المكسيك تعتقل مهربة مخدرات وعشيقها
آخر تحديث: 2007/9/29 الساعة 11:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/29 الساعة 11:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/18 هـ

المكسيك تعتقل مهربة مخدرات وعشيقها

المخدرات هاجس يؤرق المكسيك والولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة المكسيكية اعتقالها أبرز مهربة مخدرات وعشيقها المكسيكي في إحدى ضواحي مدينة مكسيكو سيتي أمس الجمعة.

وقال مساعد وزير السلامة العامة باتريشيو باتينو في مؤتمر صحفي إن ساندرا أفيلا بلتران الملقبة بملكة المحيط الهادي والتي اشتهرت بقيامها بدور رئيسي في تهريب الكوكايين من كولومبيا إلى المكسيك لصالح عصابة سينالوا, قد اعتقلت خارج أحد المطاعم جنوب العاصمة.

وبعد ساعات من اعتقال أفيلا بلتران (45 عاما) ألقت الشرطة القبض على عشيقها خوان دييغو إسبينوزا الذي يعتقد بأنه أحد مهربي المخدرات الكبار في كولومبيا والمطلوب لدى الولايات المتحدة.

وقال باتينو إن إسبينوزا (39 عاما) هو الرجل الثاني في عصابة نورت ديل فال الكولومبية التي اعتقل زعيمها دييغو مونتويا في كولومبيا في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفي سياق وثيق الصلة ذكرت السلطات المكسيكية أن عشرات من الرجال المدججين ببنادق هجومية اقتحموا مستشفى في غرب البلاد وقاموا بتحرير سجين مدان بجريمة قتل، وذلك أثناء خضوعه لعملية جراحية.

وأضافت وكالة رويترز أن الشرطة كانت تحرس روبن بلتران بينما كان يخضع لعملية جراحية من إصابة تعرض لها في سجنه بمدينة كولياكان عاصمة ولاية سينالوا.

وفي تطور آخر قال وزير الأمن القومي الأميركي مايكل شيرتوف أمس إن الولايات المتحدة والمكسيك تبحثان إمكانية وضع برامج مشتركة لمحاربة عصابات المخدرات والجريمة المنظمة.

وفي كلمته أمام الاجتماع السنوي الخامس والعشرين لحكام الولايات الحدودية في البلدين المنعقد في منتجع بويرتو بناسكو في خليج كاليفورنيا, قال سيرتوف إن وزارته بصدد تعزيز قوة الدوريات الحدودية والموافقة على إقامة حواجز على طول الحدود وتزويدها بأجهزة إحساس وكاميرات مراقبة.

وكان الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون ناشد الخميس الماضي الولايات المتحدة بذل المزيد من الجهد للحد من تدفق الأسلحة وأموال المخدرات إلى بلاده. وقال إن تجارة السلاح غير المشروعة أسفرت عن مقتل العشرات من رجال الأمن المكسيكيين.
المصدر : وكالات