رايس تدعو إلى بدائل للطاقة تحافظ على المناخ

AFPUS Secretary of State Condoleezza Rice speaks during a meeting on Energy Security and Climate Change 27 September 2007 at the State

كوندوليزا رايس قالت إن قمة واشنطن للمناخ تهدف لدعم جهود الأمم المتحدة (الفرنسية)

دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الخميس الدول المتهمة بكونها الأكثر تلويثا في العالم إلى البحث عن مصادر جديدة للطاقة لا تسبب التلوث، وحثت كل دولة على اتخاذ إجراءات مناسبة تساهم في تخفيض الغازات الملوثة للمناخ.

وأكدت المسؤولة الأميركية أن الاجتماع -الذي ترعاه الولايات المتحدة لأكبر الدول التي تفرز أنشطتها الاقتصادية والصناعية غازات ملوثة للمناخ- يهدف لدعم جهود الأمم المتحدة لمكافحة التغير المناخي وتسريعها.


دبلوماسية المناخ
ويحضر اجتماع واشنطن الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش وزراء من الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان وكندا والهند والبرازيل وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا وأستراليا وإندونيسيا وجنوب أفريقيا.

وقالت رايس إن واشنطن "تدعم أهداف" اجتماع قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ"، وأضافت أن بلادها "تريد النجاح لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ هذا العام في إندونيسيا".

وأعلن بيان للبيت الأبيض أن قمة المناخ بواشنطن ستسعى إلى البحث عن وسائل "أكثر دبلوماسية للبحث عن حلول لظاهرة التغير المناخي".


إستراتيجيات 2012
وتسعى القمة إلى حث الدول المشاركة على وضع إستراتيجية خاصة بها لإيجاد حل للظاهرة في أفق 2012.

محتجون أمام وزارة الخارجية الأميركية حيث عقدت اجتماعات قمة المناخ (رويترز)
محتجون أمام وزارة الخارجية الأميركية حيث عقدت اجتماعات قمة المناخ (رويترز)

وتأتي هذه القمة التي جمعت الاقتصادات الكبرى بعد اجتماع على مستوى عال عقد الاثنين بالأمم المتحدة حضره أزيد من ثمانين رئيس دولة وحكومة بحثوا ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في ختام المؤتمر إنه وجد "التزاما سياسيا رئيسيا" بالسعي لحل عالمي للمشكلة في مناقشات مقبلة تجريها الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول المقبل في بالي بإندونيسيا.


متظاهرون
وقد واجهت إدارة بوش انتقادات بسبب رفضها تبني قيود إجبارية لخفض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتجمع عشرات المحتجين أمام مقر وزارة الخارجية الأميركية حيث تعقد جلسات الاجتماع وعبروا عن قلقهم من أن يكون الاجتماع محاولة للالتفاف على قمة الأمم المتحدة وإجراءاتها.

المصدر : وكالات