مشرف يترشح للانتخابات وشرطته تطوق العاصمة
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 10:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 10:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/16 هـ

مشرف يترشح للانتخابات وشرطته تطوق العاصمة

إجراءات أمنية مشددة في العاصمة إثر تقدم مشرف بأوراق ترشحه للانتخابات (رويترز)

قدم حزب الرابطة الإسلامية (جناح برويز مشرف) اليوم أوراق ترشيح الرئيس الباكستاني للانتخابات الرئاسية التي ستجري في السادس من أكتوبر/تشرين الأول، متجاهلا بذلك الانتقادات السياسية والطعون القانونية التي قدمها معارضوه لجمعه بين هذا المنصب وقيادة الجيش.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز إنه ومسؤولين آخرين بالحزب الحاكم، قدموا أوراق ترشيح مشرف للجنة الانتخابات التي يوجد مقرها في إسلام آباد مقابل المحكمة العليا التي تبحث منذ نحو أسبوع إصدار حكم في طعون قدمتها المعارضة ضد ترشيح مشرف نفسه لولاية رئاسية أخرى لمدة خمس سنوات.

وأكد عزيز أن مشرف هو مرشح حزب الرابطة الإسلامية، وأنه سيفوز في هذه الانتخابات، وذلك في وقت كانت فيه الشرطة تفرض طوقا أمنيا مشددا حول العاصمة لمنع احتجاجات أعلنت المعارضة عن تنظيمها ضد ترشح مشرف.

وكان الرئيس الباكستاني قال إنه سيتنازل عن قيادة الجيش إذا فاز بالانتخابات الرئاسية.

مخدوم أمين فهيم هو مرشح حزب بوتو لمنافسة مشرف (الفرنسية)
إجراءات

وشكل المئات من أفراد مكافحة الشغب بالشرطة مدعومين بالعربات المصفحة والشاحنات حواجز لمنع الاحتجاجات. وكانت قوات الأمن اعتقلت العديد من كوادر الأحزاب المعارضة وزعمائها لمنع المظاهرات ضد مشرف.

وهددت نقابات المحامين بدورها بمحاصرة لجنة الانتخابات المركزية في إسلام آباد لمنع الرئيس مشرف من تقديم أوراق ترشيحه.

وفيما يتعلق بقضية الاستقالات من البرلمان التي هددت بها حركة الأحزاب الديمقراطية المعارضة -باستثناء حزب الشعب الباكستاني بزعامة بينظير بوتو- فقد تقرر عقد اجتماع لهذه الأحزاب اليوم في بشاور لبلورة إستراتيجية شاملة تجاه هذه القضية.

من ناحية أخرى قال حزب الشعب إنه تقدم بأوراق مخدوم فهيم أمين، نائب رئيسته ليكون المرشح المنافس لمشرف في الانتخابات.

وفي تطور آخر، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن الشرطة الباكستانية أن مسلحين قتلوا مدير شرطة في بلوشستان التي تشهد حركة قبلية نشطة للحصول على جزء من امتيازات المصادر الطبيعية في منطقتهم.

وقال ناطق باسم الشرطة إن المسؤول الأمني كان يتنقل في مدينة كوتا حينما أطلق عليه مسلحون يركبون دراجة نارية النار ولاذوا بالفرار.

المصدر : وكالات