غيتس يتحدث عن خطط لإغلاق غوانتانامو
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 09:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 09:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/16 هـ

غيتس يتحدث عن خطط لإغلاق غوانتانامو

واشنطن تحتجز مئات السجناء بغوانتانامو دون توجيه تهم محددة لهم (رويترز-أرشيف)
قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إنه يرغب في إغلاق السجن العسكري الأميركي في غوانتانامو لكنه لا يوجد اتفاق حول هذا الأمر داخل إدارة الرئيس جورج بوش.

وقال غيتس أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي إن البنتاغون يسير قدما في هذه القضية لكن هناك عقبات لاسيما فيما يتعلق بالمكان البديل الذي يمكن أن يحتجز فيه المشتبه في انتمائهم إلى طالبان والقاعدة.

وأضاف أنه طلب من موظفين بوزارة الدفاع منذ بضعة أسابيع أن يفحصوا ويقدموا مقترحا بهذا الشأن داخل الوزارة يمكن أن يستخدم بعد ذلك كأساس للنقاش مع وزارة الخارجية ووزارة العدل ومجلس الأمن القومي.

ولفت إلى أن أعضاء إدارة بوش منقسمون بشأن تشريع يمكن أن يعطي للسجناء الحماية القانونية، معبرا عن القلق من استخدام عناصر القاعدة المحتجزين داخل الولايات المتحدة نظام العدالة الأميركي للسعي للإفراج عنهم.

وتواجه واشنطن انتقادات شديدة من شتى أنحاء العالم لاحتجازها أعضاء يشتبه في انتمائهم إلى القاعدة وطالبان دون توجيه اتهامات لمعظمهم لسنوات في القاعدة البحرية الأميركية في كوبا.

وبينما قال أعضاء في إدارة بوش مرارا إنهم يودون إغلاق السجن فإن البعض يجادلون بأن هناك حاجة إليه في الحرب الأميركية المعلنة ضد الإرهاب.

وألقى الرئيس الأميركي جورج بوش أيضا باللوم في تأخير إغلاق السجن على عزوف دول أخرى عن قبول احتجاز المشتبه فيهم.

المصدر : رويترز