براون يحث الصين لاستخدام نفوذها في ميانمار ودارفور
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 03:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/27 الساعة 03:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/15 هـ

براون يحث الصين لاستخدام نفوذها في ميانمار ودارفور

غوردون براون (الفرنسية)
حث رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون خلال حديثه أمام المؤتمر السنوي لحزب العمل الحاكم، الصين على أن تكون جزءاً من الموقف الدولي الموحد ضد ما أسماه "الظلم" في ميانمار ودارفور، وعلى إعادة النظر في سياساتها في أفريقيا.
 
وقال براون "إن للصين نفوذا في دارفور وبالتأكيد لديها نفوذ في ميانمار للتعامل مع هاتين المشكلتين" اللتين وصفهما بغير العادلتين والمجحفتين.
 
والصين –التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع النظام الحاكم في ميانمار- أحجمت حتى الآن عن الانتقاد العلني لموقف حكومة ميانمار من المسيرات الاحتجاجية خاصة بعد مقتل نحو أربعة أشخاص واعتقال ما يزيد عن الخمسة عشر.
 
إلا أن دبلوماسيين ذكروا أن بكين تحدثت بشكل سري مع حكومة ميانمار للتعبير عن القلق الدولي مما يجري فيها. كما حثت الصين الأسبوع الماضي الحكومة السودانية ومسؤولين آخرين في دارفور على "ممارسة ضبط النفس" وتجنب إراقة المزيد من الدماء قبل البدء في محادثات السلام ووصول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
 
وأضاف براون أن شركات كبرى تعمل في مجال الذهب والطاقة في أفريقيا "أصحبت قلقة جداً من أن الصين تشتري جميع الموارد التي تستخدمها تلك الشركات".
 
وقال براون في جلسة طرح أسئلة خلال المؤتمر "إن الصين تجعل عملها  الشراء والسيطرة على العديد من الموارد المادية في أفريقيا".


المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: