التشيك ترحل اللبناني السويدي قصير لأميركا في تكتم
آخر تحديث: 2007/9/26 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/26 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/15 هـ

التشيك ترحل اللبناني السويدي قصير لأميركا في تكتم

أسامة قصير تتهمه الولايات المتحدة بالإرهاب (الجزيرة نت)
أسامة عباس- براغ
رحلت التشيك الثلاثاء أسامة قصير السويدي الجنسية اللبناني الأصل المتهم بالإرهاب إلى الولايات المتحدة الأميركية في سرية تامة وغياب كامل لأجهزة الإعلام.

وجاء ترحيل قصير بأمر من وزير العدل يرجي بوسبيشيل تنفيذا لقرار صادر من المحكمة العليا مطلع هذا الشهر.

وقد أكد الناطق باسم وزارة العدل ياكوب ستادلير للجزيرة نت أن قرار التسليم صدر من الوزير في الـ18 من الشهر الجاري، وعزا عدم الإعلان عن ذلك مسبقا للحالة الأمنية التي رافقت عملية الترحيل.

من جهته وصف عمر سويطات محامي قصير الخطوة بأنها غير مسبوقة في تاريخ القضاء وغير قانونية نظرا لأنه لم يتم إبلاغه بترحيله، وقال للجزيرة نت إن السلطات استهدفت بذلك منعه من القيام بأي تحرك قانوني قد يعرقل عملية التسليم.

واعتبر أن الولايات المتحدة استطاعت سياسيا بامتياز الحصول على قصير الذي سيخدم حملتها الوهمية ضد من تسميهم الإرهابيين.

الناشط الحقوقي التشيكي مارتين سفوبودا قال للجزيرة نت إنها ليس المرة الأولى التي تنتهك فيها التشيك الحقوق في المحاكم فقد سبق أن أدانتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يوم 28 فبراير/شباط 2007 بانتهاك هذه الحقوق بسماحها بعدم الإفصاح عن هوية الشهود مما يخالف متطلبات الرد على الأدلة التي نصت عليها الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت المحكمة العليا التشيكية رفضت الطعن المقدم من محامي المتهم على أساس أن التوقعات بإمكانية تعرض قصير للتعذيب في السجون الأميركية غير منطقية.

يذكر أنه في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي ألقت الشرطة الدولية (إنتربول) القبض على قصير في مطار براغ بناء على مذكرة توقيف أميركية تتهمه بدعم نشاطات إرهابية في مدينة أوريغون الأميركية والمساهمة هناك مع آخرين بتأسيس معسكر تدريب وتجنيد "الإرهابيين" ونقلهم إلى أفغانستان.

المصدر : الجزيرة