البرازيل تستقبل لاجئين فلسطينيين عالقين بمخيم الرويشد
آخر تحديث: 2007/9/25 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/25 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/14 هـ

البرازيل تستقبل لاجئين فلسطينيين عالقين بمخيم الرويشد

مخيم الرويشد عنوان لشقاء اللجوء من العراق (رويترز- أرشيف)
استقبلت البرازيل دفعة أولى من اللاجئين الفلسطينيين الذين كانوا عالقين في مخيم الرويشد على الحدود العراقية الأردنية، وقالت إنهم سيتمتعون بنفس حقوق المواطنة التي يتمتع بها البرازيليون.

وقالت وزارة العدل البرازيلية إن الدفعة الأولى وصلت يومي 21 و22 سبتمبر/أيلول الجاري وتتألف من 35 فلسطينيا من أصل 117 موجودين في المخيم.

وأوضحت الوزارة أنها قدمت الرعاية الطبية اللازمة للقادمين، مشيرة إلى أنهم سيستلمون الأسبوع القادم هويات شخصية وجوازات سفر، كما سيحصلون على مساعدات مالية شهرية لمدة عامين فضلا عن منحهم خدمات صحية مجانية وإعطائهم حصصا لتعلم البرتغالية.

وأكدت الوزارة على لسان أمينها العام لويز باولو باريتو أن الفلسطينيين سيستقرون في ولايتي ساو باولو وريو غراند دو سيل جنوبي البرازيل.

ويتوقع أن يصل باقي الفلسطينيين الموجودين حاليا في مخيم الرويشد إلى البرازيل على دفعتين في منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم وسيستقرون في نفس الولايتين اللتين استقرت فيهما الدفعة الأولى.

ويقيم في البرازيل نحو 12 مليون عربي معظمهم من أصول لبنانية وسورية.

يذكر أن المبادرة البرازيلية لاستقبال لاجئي مخيم الرويشد جاءت بعد رفض الأردن استقبالهم إثر فراراهم من تهديدات تلقوها من مليشيات شيعية بالعراق.

المصدر : شبكة الأنباء الإنسانية إيرين