زيغانوف يلقي خطابه أمام مؤتمر الحزب في العاصمة موسكو (الفرنسية)

اتهم زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيغانوف الرئيس فلاديمير بوتين باحتكار السلطة، فيما ألمح رئيس الوزراء السابق ميخائيل كازيانوف إلى احتمال ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

اتهامات زيغانوف جاءت في خطاب له أمام مؤتمر الحزب الشيوعي الذي أقيم أمس السبت في مقر المزرعة الاشتراكية في إحدى ضواحي العاصمة موسكو، وذلك في إطار استعدادات الحزب للانتخابات البرلمانية التي ستنطلق في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

وقال زيغانوف أن بوتين يتمتع بصلاحيات واسعة تفوق صلاحيات نظيره الأميركي بأربع مرات في إشارة إلى تفرده في البت بالعديد من القضايا الإستراتيجية التي تمس حياة الشعب الروسي.

 

رأسمالية متهورة

واعتبر زيغانوف أن نسبة المستفيدين من حالة الاستقرار التي رافقت السنوات التي قضاها بوتين في السلطة لا تتجاوز 5% من عموم أفراد الشعب، مؤكدا في الوقت نفسه قدرة الشيوعيين على إخراج روسيا من الأزمة التي تعيشها بسبب مغامرات "الرأسمالية المتهورة".

 

كما وعد في حال فوز الحزب بتأميم القطاعات الأساسية في الاقتصاد، وتطوير الصناعة عبر الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، وحماية الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك عبر تغيير ما وصفها بـ"سلطة البيروقراطيين وأصحاب الثروات والمجرمين" في إشارة إلى الطبقة السياسية والاقتصادية التي ظهرت على أنقاض النظام الشيوعي السابق.

 

 إعلان كازيانوف جاء أثناء مؤتمر اتحاد الشعب الديمقراطي (الفرنسية)
مجرد مشاركة
بالمقابل أكد رئيس الوزراء الروسي السابق ميخائيل كازيانوف والمعارض للرئيس بوتين أنه لا ينوي الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة لكنه لم يستبعد المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل.

 

وجاء إعلان كازيانوف ضمن مؤتمر لحركته السياسية المعروفة باسم "اتحاد الشعب الديمقراطي"، حيث حاول مناصرو الرئيس بوتين اقتحام المكان بهدف تعطيل الاجتماع.

 

تشكيلة الحكومة

وكان رئيس الوزراء الروسي بالوكالة ألكساندر زوبكوف قد أكد في تصريح له أمس السبت أنه سيتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الروسية الجديدة برئاسته في الأسبوع القادم.

 

يشار إلى أن الرئيس بوتين قال في لقائه يوم الجمعة الماضي مع وفد من رجال الأعمال الروس والأجانب إنه تلقى من زوبكوف تشكيلة الحكومة الجديدة، وإنه سيتخذ قرارا بهذا الشأن في الأيام القليلة القادمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات