قائد الجيش البريطاني يشكو قلة تقدير شعبه للجيش
آخر تحديث: 2007/9/22 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/22 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/11 هـ

قائد الجيش البريطاني يشكو قلة تقدير شعبه للجيش

الجنود البريطانيون في العراق يتمركزون حاليا في البصرة (الفرنسية-أرشيف)
اشتكى رئيس الهيئة العامة لأركان القوات المسلحة البريطانية ريتشارد دانات من قلة التقدير الذي يتلقاه الجنود البريطانيون العائدون من الحرب في العراق، وقال إن قواته هناك لم تخسر معركتها في العراق.

وخلال كلمة له أمام المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، أعرب دانات عن أسفه لأن الشعب البريطاني يبدي إعجابا بقواته المسلحة أقل بكثير مما يفعل الأميركيون.

وأضاف أنه كثيرا ما يتم الاحتفاء بالجيش في الولايات المتحدة بإقامة عروض بمناسبة العودة للوطن، وتوزيع تذاكر مجانية للمباريات الرياضية، وإعلان خصم على السلع في المتاجر والمطاعم وقال إن هذا نادرا ما يحدث في بريطانيا.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش إنه "لا يوجد تقدير أو حتى تفهم بين قطاعات واسعة من المجتمع لما نطلب من قواتنا المسلحة أن تقوم به".

وأرجع دانات ذلك إلى أن الحرب في العراق لا تتمتع بشعبية في بريطانيا كما قال إن الحرب في أفغانستان "أسيء فهمها".

ولكنه عندما سئل عن السبب في عدم شعبية الحرب على العراق، رفض الإجابة عن السؤال واكتفى بالقول إنه يفضل ترك أمور السياسة للسياسيين.

يذكر أن هناك معارضة قوية في بريطانيا للحرب التي شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على العراق.

تأتي تصريحات دانات بعد ما أثاره القائد السابق للجيش البريطاني من أن الشعب لا يبدى اهتماما يذكر بقواته المسلحة، ولا يحترم ما يعرف بالميثاق العسكري وهو دعم قوات الجيش في الحرب.

كما تأتي عقب قرار لندن خفض قواتها المؤلفة من 5500 جندي في البصرة جنوب العراق، مع توقع إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان خلال الأشهر المقبلة.

ولتسويق خطته في العراق يلقي رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون كلمة أمام البرلمان أوائل الشهر المقبل.

وفي هذا السياق أيضا قال دانات مدافعا عن إنجازات جيشه في العراق في مواجهة الانتقادات الأميركية، إن "الجيش البريطاني في جنوب العراق لم يهزم، الفشل ليس أحد الخيارات في حملاتنا الحالية أو في الحملات المقبلة من أجل شعبنا أو من أجل سمعتنا".

المصدر : رويترز