بيرو تتعهد بمحاكمة عادلة لفوجيموري
آخر تحديث: 2007/9/21 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/21 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/10 هـ

بيرو تتعهد بمحاكمة عادلة لفوجيموري

ألبرتو فوجيموري (الجزيرة)
قال محامي رئيس بيرو السابق ألبرتو فوجيموري إن موكله سيتقبل قرارالمحكمة العليا في تشيلي الصادر اليوم الذي يقضي بإبعاده إلى بلاده للمثول أمام القضاء هناك بتهم تتعلق بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان.
 
وذكر المحامي غبراييل زالياسنيك أنهم سيحترمون قرار العدالة التشيلية, مشيرا إلى أن فوجيموري كان قد تعهد منذ وصوله إلى المنفى بأن يلتزم بأي قرار تتخذه المحاكم التشيلية.
 
من جانبها أعلنت بيرو اليوم أن رئيسها السابق فوجيموري سيعامل بشكل لائق وسيلقى محاكمة عادلة حال عودته للبلاد إثر قرار المحكمة العليا في تشيلي بإبعاده.
 
وأشادت بيرو بالقرار وقال وزير خارجيتها خوسيه غارسيا إن المحكمة العليا في تشيلي تصرفت بشكل ينم عن "مسؤولية وجدية واستقلالية".
 
وطالب كارلوس رافو المتحدث الرسمي باسم فوجيموري في بيرو الحكومة بتوفير الحماية للرئيس السابق عند وصوله إلى أرض الوطن.
 
يذكر أن المحكمة العليا في تشيلي أصدرت في وقت سابق اليوم قرارا يقضي بإبعاد رئيس بيرو السابق إلى بلاده لمحاكمته هناك بتهم تتعلق بالفساد وانتهاكات حقوق الإنسان. ويعتبر الحكم نهائيا وغير قابل للنقض.
 
غير أن وكالة أسوشيتدبرس أشارت إلى أن من غير المرجح نقل فوجيموري إلى بيرو على الفور، إذ يتعين تجهيز مكان لسجنه أولا، وهو ما قد يستغرق شهرا لإنجازه.
 
ويواجه الرئيس السابق تهمتين بإنتهاك حقوق الإنسان، تتعلق الأولى بإقدام إحدى فرق الموت إبان فترة حكمه على إعدام تسعة طلاب وأستاذ جامعي عام 1993 والأخرى باغتيال 15 شخصا في أحد الأحياء السكنية العمالية بالعاصمة البيروفية ليما عام 1991.
 
وهناك خمس تهم أخرى بالفساد في انتظار فوجيموري حال تطأ قدماه البلاد، منها قيامه بدفع أموال لنواب في البرلمان من أجل الحصول على دعمهم لمشاريع حكومية والتنصت غير المشروع على مكالمات هاتفية.
 
وكان قد ألقي القبض على رئيس جهاز مخابرات فوجيموري السابق فلاديميرو مونتيسينوس في فنزويلا في يونيو/ حزيران 2001 ونقل في غضون أيام قليلة إلى بيرو وزج به في سجن تابع لسلاح البحرية تحت حماية أمنية صارمة حيث يقبع زعيم حركة الدرب الساطع المتمردة أبيمايل غوزمان وعدد من رفاقه.
المصدر : وكالات