بان يدعو لوقف النزاعات في جميع أنحاء العالم
آخر تحديث: 2007/9/21 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بدعوة أمير قطر للحوار لحل الأزمة الخليجية
آخر تحديث: 2007/9/21 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/9 هـ

بان يدعو لوقف النزاعات في جميع أنحاء العالم

بان كي مون يقرع جرس السلام (الفرنسية)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى هدنة تستمر 24 ساعة لوقف النزاعات في جميع أنحاء العالم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام الذي يصادف الجمعة.

 

فقد شدد بان في خطاب مقتضب قرب جرس السلام في باحة مبنى الأمم المتحدة بنيويورك على ضرورة وقف الأعمال العدائية وإنهاء حالة الخوف وانعدام الأمن في شتى أصقاع الأرض.

 

ودعا إلى هدنة لمدة 24 ساعة تشمل جميع النزاعات أيا كانت، مناشدا "كافة الدول والمقاتلين على تقويم الثمن الباهظ الذي ندفعه بسبب النزاعات" وأن يستطلعوا الوسائل الكفيلة لتحويل هذه الهدنة إلى وقف دائم للأعمال العدائية.

 

واعتبر بان في خطابه أن السلام يبقى هدفا منشودا يعاني من النكسات والعقبات العديدة في أرجاء المعمورة ابتداء من مخيمات اللاجئين في إقليم دارفور وتشاد إلى شوارع بغداد.

 

بعد ذلك دعا بان إلى الوقوف دقيقة صمت قبل أن يقرع جرس السلام إيذانا بانطلاق العديد من الأنشطة الدبلوماسية على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي تنطلق الثلاثاء المقبل.

 

لقاءات دولية

وذكر بان في خطابه بأن سيرأس ابتداء من اليوم الجمعة عددا من اللقاءات الدولية تتناول العديد من المواضيع المتصلة بأزمة دارفور والوضع في أفغانستان والعراق والشرق الأوسط، إضافة إلى التغير المناخي.

 

وفي هذا الإطار سيترأس بان كي مون ورئيس الوزراء العراقي غدا السبت لقاء دوليا تحت عنوان "إنقاذ العراق" لبحث سبل تدعيم دور الأمم المتحدة لتحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد بالتعاون مع دول الجوار وأعضاء المجتمع الدولي.

 

سفراء السلام

وعلى هامش اليوم العالمي للسلام، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين أربعة شخصيات سفراء للسلام، وهم الأميرة هيا الأخت غير الشقيقة للملك الأردني عبد الله الثاني وزوجة محمد بن راشد آل مكتوم رئيس الوزراء الإماراتي، والموسيقار الاسرائيلي الأرجنيتني الأصل دانيال بارنبويم، والكاتب البرازيلي باولو كويلو، وعازفة الكمان الأميركية اليابانية الأصل ميدوري غوتو.

 

وسينضم هؤلاء إلى قائمة سابقة تضم أربعة سفراء للسلام من أصحاب المواهب في مجالات الأدب والفن والموسيقى والرياضة، المكلفين بترويج ودعم المثل التي تدعو إليها الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: