كوريا الشمالية تتعهد بتفكيك كل نوويها نهاية العام
آخر تحديث: 2007/9/3 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/3 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ

كوريا الشمالية تتعهد بتفكيك كل نوويها نهاية العام

مبعوث بيونغ يانغ عبر عن رضاه عن نتائج الاجتماعات (رويترز)

في ختام يومين من المفاوضات في جنيف بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية, وافقت بيونغ يانغ على تقديم بيان شامل عن جميع برامجها النووية وتفكيك كل منشآتها بحلول نهاية هذا العام.

وأعلن كبير المفاوضين الأميركيين حول نووي بيونغ يانغ كريستوفر هيل أن لقاءات جنيف تمهد لعقد اجتماعات أخرى على مستوى أوسع بهدف تمهيد الطريق للاتفاق بشأن برنامج الأسلحة النووية الخاص ببيونغ يانغ وتطبيع العلاقات.

ولم يعلن هيل ما إذا كانت الولايات المتحدة قد تعهدت بتقديم أي مقابل لكوريا الشمالية نتيجة تعهدها الجديد.

من جهته قال المبعوث الكوري الشمالي إلى المفاوضات كيم كي غوان إن نتائج اجتماعات جنيف مرضية لدى بيونغ يانغ, وإن بلاده ستنفذ التزاماتها.

كما أشار المسؤول الكوري الشمالي إلى أن بلاده ستتلقى تعويضا "سياسيا واقتصاديا" مقابل هذه التعهدات, دون أن يوضح حجم أو تفاصيل تتعلق بتلك التعويضات. 

وكانت كوريا الشمالية قد بدأت عملية تفكيك برنامجها النووي في إطار اتفاق فبراير/شباط الذي نص بالمقابل على حصولها على دعم كبير في مجال الطاقة.

وقد أغلقت بيونغ يانغ منتصف يوليو/تموز مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون وأصبحت مطالبة بأن تكشف عن كل برامجها النووية وتفككها.

ومن المتوقع أن تستأنف المفاوضات السداسية في بكين منتصف سبتمبر/أيلول الحالي بحضور الولايات المتحدة وروسيا واليابان والكوريتين إضافة إلى الصين, وذلك في وقت لاحق هذا الشهر.

كما ينتظر أن تشهد منغوليا هذا الأسبوع مزيدا من اللقاءات حول الملف النووي بين ممثلين عن اليابان وكوريا الشمالية.
المصدر : وكالات