كرامنليس يبقي الوزراء الناجحين في الحكومة اليونانية الجديدة
آخر تحديث: 2007/9/19 الساعة 07:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/19 الساعة 07:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/8 هـ

كرامنليس يبقي الوزراء الناجحين في الحكومة اليونانية الجديدة

كوستاس كرامنليس تشجع بفوزه في الانتخابات الأخيرة للمضي في إصلاحاته (رويترز)

أبقى رئيس الوزراء اليوناني المحافظ كوستاس كرامنليس وزيري المالية والخارجية وعددا آخر من الوزراء الناجحين في حكومته الجديدة.
 
وقال المتحدث باسم الحكومة ثيودور روسوبولوس إنه إلى جانب وزير المالية جورج ألوجوسكوفيس احتفظ رئيس الوزراء أيضا بوزيرة الخارجية دورا باكوياني.
 
ونجح ألوجوسكوفيس الذي ينسب لسجله الاقتصادي الفضل في الفوز الانتخابي في خفض مستويات العجز في الموازنة إلى أقل من حد الـ3% الذي يسمح به الاتحاد الأوروبي كما حافظ على النمو الاقتصادي بمعدل 4.4% وهو أحد أسرع المعدلات بمنطقة اليورو.
 
 وأبقى كرامنليس على عدد آخر من الوزراء الذين اعتبروا ناجحين غير أنه استغنى عن خدمات وزيرة التعليم ماريتا جياناكو التي أثارت إصلاحاتها في مجال التعليم احتجاجات عنيفة بالشوارع.
 
وتعهد كرامنليس بمواصلة الإصلاحات الاقتصادية الهامة التي تحتاجها  اليونان للحاق بشركائها في منطقة اليورو رغم حصوله على أغلبية ضئيلة في البرلمان في الانتخابات التي جرت الأحد الماضي.
 
وسعى كرامنليس -الذي أثنى عليه الاتحاد الأوروبي لجهوده في تحسين الاقتصاد- للحصول على تفويض قوي جديد يمكنه من المضي في إصلاحات مثل إصلاح نظام التقاعد المتداعي والخصخصة المزمعة.
 
وقلصت حرائق الغابات وسلسلة فضائح من الدعم الشعبي لحزبه وتسببت في تراجع قوته في البرلمان المكون من 300 مقعد إلى 152 بدلا من 165 مقعدا كان قد فاز بها عام 2004.
المصدر : وكالات