الأمم المتحدة ترفض مجددا منح تايوان عضويتها
آخر تحديث: 2007/9/20 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/20 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/9 هـ

الأمم المتحدة ترفض مجددا منح تايوان عضويتها

رئيس تايوان اعتبر الاستفتاء على الاستقلال الحل الأمثل (الفرنسية-أرشيف)
رفضت الأمم المتحدة للمرة الـ15 طلب تايوان الحصول على عضوية المنظمة الدولية, وذلك بعد مداولات ومناقشات بعيدا عن أجهزة الإعلام لأول مرة في الجمعية العامة.

وقال متحدث باسم لجنة تابعة للجمعية العامة إن 24 من بين 28 عضوا باللجنة صوتوا ضد اقتراح بدعوة مجلس الأمن إلى قبول عضوية تايوان بالأمم المتحدة, ورفض الكشف عن الدول التي صوتت لصالح القرار, مشيرا إلى أن رئيس اللجنة لم يصوت.

من جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن طلب تايوان رفض لأسباب وصفها بأنها قانونية, طبقا لقرار صادر من المنظمة الدولية عام 1971 بشأن منح المقعد لجمهورية الصين الشعبية. وأضاف "هذا موقف رسمي للأمم المتحدة".

من ناحية أخرى وصف وانج جوانجيا سفير الصين في الأمم المتحدة نتيجة التصويت بأنها جيدة وقال إن "الغالبية الساحقة من أعضاء اللجنة أيدوا سياسة صين واحدة".

يشار إلى أن الصين تقول إن تايوان جزء من أراضيها، وقد هددت بالهجوم عليها إذا أعلنت الاستقلال. ويعتبر حصول الجزيرة على عضوية الأمم المتحدة خطوة اتجاه الاستقلال.

وفي وقت سابق اعتبر رئيس تايوان تشين شوي بيان أن الاستفتاء المزمع بشأن الاستقلال يمثل الطريق الأفضل للتأكد من أن 23 مليون تايوانيا يريدون مقعدا بالأمم المتحدة.

وينتظر أن يتضمن الاستفتاء المقرر في مارس/آذار القادم سؤالا بشأن تأييد عضوية الأمم المتحدة تحت اسم تايوان أو الصين.
المصدر : وكالات