إجلاء 1.8 مليون صيني قبل وصول الإعصار "ويبا"
آخر تحديث: 2007/9/19 الساعة 03:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/19 الساعة 03:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/8 هـ

إجلاء 1.8 مليون صيني قبل وصول الإعصار "ويبا"

الفيضانات المتوقعة قد تتجاوز قوة تلك الناجمة عن إعصار ساوماي (رويترز-أرشيف) 

تحركت السلطات الصينية لمواجهة آثار مدمرة محتملة للإعصار "ويبا" الذي يتجه بقوة نحو المناطق الساحلية ويتوقع أن يكون الأقوى خلال عدة عقود.

وأغلقت المدارس في شنغهاي وتم إجلاء نحو 1.8 مليون شخص من المناطق الساحلية التي يتوقع أن يضربها الإعصار.

كما قالت مصادر صحفية صينية إن عشرات الآلاف من القوارب والسفن عادت إلى الميناء في زيجيانج حيث تم إخلاء المنتجعات الساحلية والمزارع البحرية وتعليق خدمات العبارات، كما سحب نحو 365 عاملا من رصيف النفط في بحر الصين الشرقي.

ويتوقع إغلاق بورصة الأوراق المالية في شنغهاي في حالة اللجوء لاتخاذ إجراءات طوارئ.

من جهتها قالت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا إنه مع اندفاع الرياح بسرعة تصل إلى 198 كيلومترا في الساعة كان الإعصار يتحرك في الاتجاه الشمالي الغربي بسرعة تتراوح بين 25 و30 كيلومترا في الساعة، ويتوقع أن يصل إلى اليابسة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وقال شين هونغي نائب رئيس مكتب الأرصاد الجوية في مدينة تايزو الساحلية إن قوة الإعصار الحالي تقترب من قوة إعصار ساوماي الذي قتل أكثر من 400 شخص بالصين في أغسطس/آب الماضي ووصف بأنه أقوى عاصفة تضرب البلاد منذ 50 عاما.

وتواجه المناطق الداخلية في زيجيانج أيضا خطر الفيضانات والسيول والانهيارات الأرضية الناتجة عن الأمطار المتواصلة. وذكرت شينخوا أن مستويات بعض الأنهار والخزانات المائية ارتفعت إلى درجة منذرة بالخطر.

الإعصار في تايوان
وقد قتل شخص واحد على الأقل في تايوان جراء الإعصار, كما ألغيت الرحلات الجوية من تايبه إلى عدد من الدول الآسيوية.

وكانت مقدمة الإعصار "ويبا" قد مرت بشمال تايوان وجلبت إليه الأمطار الغزيرة ودفعت إلى إغلاق المدارس والمكاتب والأسواق. وقد توقفت حركة السفن بميناء كيلونج الشمالي الرئيسي حتى إشعار آخر.

يشار في هذا الصدد إلى أن الأعاصير عادة ما تصيب الصين وتايوان والفلبين واليابان في فصل الصيف إذ تكتسب قوتها من المياه الدافئة للمحيط الهادي أو بحر الصين الجنوبي قبل أن تضعف عند وصولها إلى البر وفي بعض الأحيان تستدير إلى الخلف وتستجمع قوتها مرة أخرى فوق البحر.
المصدر : وكالات