زعيم المعارضة يفوز بانتخابات الرئاسة في سيراليون
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ

زعيم المعارضة يفوز بانتخابات الرئاسة في سيراليون

الرئيس المنتخب كوروما (يسار) ومنافسه بيريوا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في سيراليون اليوم فوز زعيم المعارضة إرنيست كوروما بمنصب رئيس البلاد بعد جولة ثانية من التصويت اتسمت بالتوتر.

وجاء الإعلان عن فوز مرشح حزب مؤتمر عموم الشعب كوروما -البالغ من العمر 53 عاما– بمجموع 950407 أصوات أي 54.6% من الأصوات مقابل 789651 صوتا ( 45.4%) حصل عليها منافسه نائب رئيس الجمهورية السابق مرشح حزب شعب سيراليون الحاكم سولومون بيريوا.

ومن المنتظر أن يؤدي كوروما القسم رئيسا للدولة في وقت لاحق اليوم.

وقالت كريستيانا ثورب, رئيسة اللجنة الوطنية, في المؤتمر الصحفي الذي أذاعت فيه نتائج الانتخابات إن كوروما انتخب رئيسا لسيراليون في انتخابات الرئاسة للعام 2007 وذلك رغم تهديد الحزب الحاكم بالطعن بالنتيجة في المحاكم.

غير أن الناطق الرسمي باسم حزب عموم الشعب ألفا كانو قال إن بيريوا والرئيس المنتهية ولايته أحمد تيجان كباح اتصلا هاتفيا بكوروما لتهنئته بالانتصار.

وبعد دقائق من إعلان النتائج نزل الآلاف من أنصار المعارضة المنتشين إلى شوارع العاصمة فريتاون وهم يرتدون ملابس حمراء, لون حزب عموم الشعب, ويطلقون الصافرات وأبواق السيارات ابتهاجاً بالنصر.

وضربت السلطات الحكومية طوقا أمنيا محكما على العاصمة اليوم وأغلقت المدارس والمحال التجارية أبوابها وأقامت الشرطة المسلحة حواجز على الطرقات.

وجرت الجولة الثانية من التصويت بعد جولة أولى في 11 أغسطس/ آب، فاز فبها حزب عموم الشعب بالأغلبية البرلمانية. وشابت الحملة الانتخابية الأخيرة الحاسمة بعض  المصادمات بين أنصار المرشحين المتنافسين.

وتعد هذه الانتخابات الأولى من نوعها منذ غادرت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام البلاد قبل عامين.
المصدر : وكالات