الرئيس اليوناني يكلف كرامنليس تشكيل الحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/6 هـ

الرئيس اليوناني يكلف كرامنليس تشكيل الحكومة الجديدة

كوستاس كرامنليس يتعهد الإصلاح وضم وجوها جديدة (رويترز)

كلف الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس الاثنين رئيس الوزراء كوستاس كرامنليس تشكيل حكومة جديدة، بعد فوز الحزب المحافظ الحاكم "الديمقراطية الجديدة" في انتخابات الأحد بفارق ضئيل جدا.
 
وقال كرامنليس بعد لقائه بابولياس "لدينا ثقة كاملة في مسؤوليتنا، وسنمضي قدما وبتصميم وسنعمل على تقدم البلاد".
 
وبموجب الدستور، أمام كرامنليس ثلاثة أيام لتشكيل فريق عمله الجديد الذي كان أعلن أنه سيضم وجوها جديدة  وسيكون مصغرا.
 
وفي وقت سابق قدمت رئيسة البرلمان آنا بسارودا-بيناكي للرئيس التوزيع الرسمي الجديد للبرلمان الذي يضم 300 مقعد بينها 152 مقعدا لحزب الديمقراطية الجديدة في تراجع من 165 مقعدا كان يشغلها في البرلمان السابق.
 
وقد فقد حزب الديمقراطية الجديدة وأبرز حزب معارضة اشتراكي "باسوك" بعض الدعم مع تقدم اليسار واليمين المتشدد في انتخابات الأحد إثر الاستياء الذي خلفته إدارة الحكومة لأزمة الحرائق التي اندلعت في البلاد الشهر الماضي.
 
ونال باسوك 102 مقعد في تراجع من 117 سابقا بموجب نظام تمثيلي جديد يعتمد على النسبية استخدم للمرة الأولى. وحقق الحزب الشيوعي "كي كي آي" مكاسب كبرى حيث فاز بـ10 مقاعد إضافية ليصل إجمالي مقاعده إلى 22.
 
ونال حزب "تحالف اليسار" 14 مقعدا بزيادة  ثمانية مقاعد، فيما دخل حزب لاوس اليميني المتطرف البرلمان بحصوله على 10 مقاعد.
 
مستقبل الحكومة
ورغم تراجع غالبيته، فان كرامنليس شكر كرامنليس في خطاب متلفز اليونانيين لإعطائهم حزبه تفويضا واضحا للمضي قدما في الإصلاحات التي تحتاج إليها البلاد في السنوات القادمة، مؤكدا أن ذلك يلقي على كاهله مسؤولية مضاعفة لبذل أقصى جهوده لتفادي الأخطاء. 
 
وأضاف "سأبذل قصارى جهدي لأكون على مستوى ثقتكم كرئيس وزراء لكل اليونانيين". وتعهد رئيس الوزراء (51 عاما) بالمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية، كما عبر مسؤولو حزبه عن رغبتهم في مواصلة تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.
 
ويشكل إصلاح صناديق الضمان الاجتماعي والتقاعد الذي يطالب به منذ سنوات الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أبرز مشكلة في البلاد في مواجهة العجز الديموغرافي المتزايد والديون المتراكمة.
 
وقال كرامنليس إن هذا الملف سيحظى بأولوية واقترح خطة إصلاح من 10 نقاط دون أي رفع لعتبة عمر بدء التقاعد ودون خفض رواتب التقاعد.
 
الفوز الصعب
وفاز حزب كرامنليس رغم المخاوف من تأثر مصداقية حكومته من جراء إدارتها لأزمة الحرائق التي أدت إلى مقتل 66 شخصا في أغسطس/ آب الماضي.
 
أما زعيم حزب باسوك الاشتراكي اليوناني جورج  باباندريو فاعترف بهزيمته، وقال في مقر حزبه إن "الشعب قد قرر والنتيجة ليست لمصلحتنا". مضيفا أنه المسؤول الأول عنه "مرحلة حرجة" يمر بها حزب باسوك حاليا. 
 
وأوضح باباندريو (55 عاما) أنه سيطرح زعامته للتصويت داخل الحزب "من أجل إعادة ثقة الحزب به". ويتوقع أن يترشح وزير الثقافة السابق إيفانغيلوس فنيزلوس والمفوضة الأوروبية السابقة آنا ديامانتوبولو لخلافته.
المصدر : وكالات