بوتين يتحدث إلى مشاركين في منتدى فالداي الروسي (رويترز)
ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إلى إمكانية ترشيح نفسه للرئاسة عام 2012 ولكنه قال إن "الوقت مبكر جدا" على التفكير في ذلك.
 
وقال بوتين خلال طاولة مستديرة لنادي فالداي وهو منتدى لخبراء الشؤون الروسية عقد في سوتشي بجنوب روسيا "سأجد نفسي قبل 2012 شيئا مثيرا للاهتمام"، ردا على سؤال عن عودة محتملة إلى الرئاسة عام 2012.
 
وأوضحت المحللة في معهد الدراسات الدولية والإستراتيجية في لندن أوكسانا أنتونينكو بعد مشاركتها في حوار الطاولة المستديرة للنادي أن بوتين لا يريد التفكير في ذلك حاليا.
 
وأضافت أن الرئيس الروسي "كرر أكثر من مرة أنه لا يرغب في أن يخلفه رجل ضعيف".
 
ووفقا للدستور الروسي لا يستطيع فلاديمير بوتين الذي تنتهي ولايته عام 2008، ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة في مارس/آذار المقبل لكن الدستور لا يمنعه من الترشح للرئاسة في الانتخابات التي تليها مثل انتخابات 2012.
 
وقد صرح بوتين اليوم بأن هناك خمسة مرشحين "على الأقل" لخلافته بينهم رئيس الوزراء الجديد فيكتور زوبكف.
 
ونقلت إنترفاكس عن المتخصص في شؤون روسيا بالمؤسسة الألمانية للسياسة الخارجية ألكسندر رهر قوله إن "الرئيس لم يقل شيئا عن خليفة محتمل لكنه تحدث طويلا عن رئيس الوزراء الجديد ومزاياه".
 
ويقول المحلل القريب من الكرملين سيرغي ماركوف إن الطامحين لخلافة بوتين باستثناء زوبكف هم نواب رئيس الوزراء السابق سيرغي إيفانوف ودميتري مدفيدف وسيرغي ناريشكين ورئيس السكك الحديد فلاديمير ياكونين.

المصدر : الفرنسية