واشنطن تدعو لتحول ديمقراطي بباكستان وتدعم مشرف
آخر تحديث: 2007/9/13 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/13 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/2 هـ

واشنطن تدعو لتحول ديمقراطي بباكستان وتدعم مشرف

نيغروبونتي (يسار) يزور باكستان للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر (الفرنسية)

قالت واشنطن إن إسلام آباد بحاجة إلى حدوث ما وصفته بتحول ديمقراطي, في الوقت الذي قدمت فيه دعما قويا للرئيس برويز مشرف باعتباره حليفا في الحرب على ما يسمى الإرهاب.

وقال جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية -في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الباكستاني رياض محمد خان في إسلام آباد- إن بلاده تتطلع إلى انتخابات ديمقراطية تجري في باكستان قريبا جدا.

وأعرب نيغروبونتي عن اعتقاده بأن من المهم أن يكون هناك "تحول سياسي ديمقراطي سلس".

وأضاف المسؤول الأميركي أن بلاده ترحب بـ"القيادة الباكستانية على اعتبارها صوت اعتدال ومنطق في العالم الإسلامي", مؤكدا أن باكستان تبقى "حليفا قيما لنا في الحرب على الإرهاب".
 
هجمات محتملة
وقلل نيغروبونتي من أهمية الأنباء التي تحدثت عن هجمات أميركية محتملة على مناطق القبائل الباكستانية، مؤكدا أن بلاده تلتزم باحترام سيادة باكستان وستتشاور معها قبل أي تحرك أميركي في هذه المناطق.
 
كما تلافى الانتقاد المباشر للإجراءات التي اتخذتها الحكومة الباكستانية بحق سياسيين معارضين لها، معتبرا أن إبعاد رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف بعد ساعات من عودته إلى البلاد شأن داخلي.
 
وأثار توقيت زيارة نيغروبونتي رغم أنها مقررة سلفا منذ فترة طويلة توقعات بأن الولايات المتحدة تسعى لممارسة نفوذها لتقليل عدم الاستقرار في باكستان وسط تصاعد المواجهة بين مشرف وقوى المعارضة.
 
وفي هذا السياق توقعت مصادر سياسية أن يبحث نيغروبونتي مع الرئيس الباكستاني إتمام صفقة تقاسم السلطة بينه وبين رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.
المصدر : وكالات