الفلبين تصرف 150 مليون دولار لتحديث قواتها الجوية
آخر تحديث: 2007/9/14 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/14 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/3 هـ

الفلبين تصرف 150 مليون دولار لتحديث قواتها الجوية

جزء من الأسلحة سيخصص للمواجهات بين الجيش والمسلحين بالجنوب (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم الفلبين شراء مروحيات وطائرات تدريب جديدة بقمية سبعة مليارات بيزو (150 مليون دولار) هذا العام لتحديث قواتها الجوية التي تعود إلى فترة حرب فيتنام.
 
يأتي ذلك في إطار برنامج وضعته الفلبين التي تمتلك أحد أضعف الجيوش بالمنطقة, لتحديث ترسانتها العسكرية يستمر 18 عاما لتلحق بجيرانها في منطقة جنوب شرق آسيا. وتبلغ الكلفة التقديرية للبرنامج 210 مليارات بيزو.
 
ونقلت وكالة رويترز عن بيدرو أيك أنسيرتو نائب قائد القوات الجوية في مقابلة بالقاعدة الجوية الرئيسية بالعاصمة مانيلا أن نحو ملياري بيزو فقط من ذلك البرنامج خصصت للعام الجاري. وأضاف أن خمسة مليارت بيزو أخرى ستأتي من صندوق خاص أنشأته الرئيسة غلوريا أرويو.
 
وقدم جيران الفلبين الأكثر ثراء مثل سنغافورة وماليزيا وتايلند وإندونيسيا طلبات في السنوات القليلة الماضية لشراء طائرات عسكرية ومروحيات متطورة.
 
ويقول الجيش الفلبيني إنه بحاجة إلى الأسلحة الجديدة لمحاربة مقاتلين إسلاميين وشيوعيين جنوبي البلاد. لذلك فإن الصفقة الأولى هي لشراء 18 طائرة تدريب جديدة من طراز أساف260, كما تعتزم القوات الجوية شراء ثماني طائرات تدريب من طراز تي41 وثماني مروحيات هليكوبتر قتالية لم تستقر بعد على طرازها.
 
وأشار نائب قائد القوات الجوية الفلبينية إلى أنه تجري مناقشة صفقة للحصول على ما بين ست وثماني مروحيات هجومية في وقت لاحق من هذا العام.
 
وفي صفقة أخرى تقترب مانيلا من توقيع عقد بقيمة 1.2 مليار بيزو لشراء ست مروحيات هجومية من طراز إم جي 530 إف من شركة إيشيان إيروسبيس، وهي شريك محلي لشركة مكدونيل دوغلاس التابعة لبوينغ.
المصدر : رويترز