وفد الذرية يصل اليابان لفحص تسرب نووي
آخر تحديث: 2007/8/5 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/5 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/22 هـ

وفد الذرية يصل اليابان لفحص تسرب نووي

زلزال قوي أدى لتسرب إشعاعي من المحطة(رويترز-أرشيف)

وصل فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اليابان لتفقد منشأة نووية أدى زلزال قوي لتسربات إشعاعية منها الشهر الماضي.

وأعرب فيليب جاميت رئيس فريق الذرية المكون من ستة خبراء عن أمله أن يثبت التفتيش أنه مفيد للجهات المسؤولة عن تشغيل المحطات النووية في العالم وللمجتمع الدولي.

وكانت محطة كاشيوازاكي كاريوا وهي أكبر محطة للطاقة في العالم تعرضت لزلزال في 16 يوليو/تموز بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر ما أدى لتسريب محدود لمواد مشعة.

ومن المنتظر أن يزور الفريق المحطة غدا الاثنين ويقدم تقريرا للأمين العام للوكالة محمد البرادعي عن نتائج التحقيق بعد انتهاء الفحص يوم الخميس، ثم يناقش المسؤولون اليابانيون بشأنه في وكالة الأمان النووي والصناعي يوم الجمعة القادم.

وتأتي زيارة فريق الذرية بعد ضغوط على الحكومة اليابانية طالبت بالتفتيش وبفحص إجراءات السلامة.

وذكرت وسائل الإعلام أن اليابان لم تكن ترغب بمجيء المفتشين بزعم أنها ليست بحاجة للمساعدة.

لكن الحكومة الإقليمية في نيغاتا -حيث توجد المحطة التي تديرها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية- طلبت التفتيش الدولي بعد أن أثار التسرب قلق الناس وانتشرت شائعات حولها أثرت على السياحة المحلية ومصايد الأسماك.

وقالت شركة طوكيو للطاقة آنذاك إن الزلزال تسبب في تسرب مياه ملوثة بمقدار تسعين ألف وحدة بيكريل، وإن نحو ألف ومئتي لتر من المياه المشعة تسربت إلى البحر من المحطة النووية كاشيوازاكي كاريوا حيث حدث تسرب إشعاعي صغير إلى الجو.

وأغلقت السلطات اليابانية المحطة التي شيدت فوق صدع نشط بشكل تلقائي بعد الزلزال لأجل غير مسمى حتى يتم انتهاء التأكد من سلامتها، وأمرت الحكومة شركات تشغيل المحطات النووية الأخرى بالقيام بعمليات تفتيش صارمة أيضا.

المصدر : وكالات