مجلس النواب الأميركي يرضخ لبوش ويقر التنصت
آخر تحديث: 2007/8/5 الساعة 09:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/5 الساعة 09:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/22 هـ

مجلس النواب الأميركي يرضخ لبوش ويقر التنصت

القانون يشكل انتصارا لجورج بوش على الكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون(رويترزـأرشيف)
 
رضخ مجلس النواب الأميركي لمطالب البيت الأبيض بالمصادقة على قانون تقدم به الرئيس الأميركي جورج بوش ينص على إزالة القيود عن عمليات التنصت في إطار إجراءات الحكومة لمكافحة الإرهاب.
 
ويشكل هذا التصويت في المجلس -الذي يسيطر عليه الديمقراطيون- فوزا لإدارة بوش. وصوت إلى جانب القرار 227 نائبا مقابل 183 رفضوه.
 
تأتي موافقة مجلس النواب الليلة الماضية بعد يوم من تصويت بالموافقة أيضا على القانون في مجلس الشيوخ، بأكثرية ستين صوتا مقابل 28.
 
والقانون هو نسخة معدلة لقانون صادر في 1978 وهو يسهل عمليات التنصت ويضفي عليها طابعا قانونيا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الأمن القومي.
 
ويسمح القانون الجديد لحكومة بوش بالتنصت -من دون إذن قضائي- على  الاتصالات الهاتفية والبريد الإلكتروني الموجه إلى الخارج. كما يسمح بالتنصت على اتصالات تمر عبر الأراضي الأميركية.
 
مواقف رافضة
غير أن عددا من النواب الديمقراطيين أبدوا استياءهم، معتبرين أن هذا القانون  يوسع صلاحيات وزير العدل ألبرتو غونزاليس الذي يطالب البعض باستقالته.
 
هاري ريد زعيم الديمقراطيين يتخوف من القانون (الفرنسيةـأرشيف)
وقال زعيم الكتلة الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الجمعة "زملائي الجمهوريون اختاروا المصادقة على اقتراح للإدارة تشوبه عيوب"، متهما البيت الأبيض بأنه سبق أن تجاوز صلاحياته في الماضي في عملية مكافحة الإرهاب.
 
وكان الكونغرس يرفض سابقا إقرار هذا القانون مطالبا بإيضاحات عن عمليات تنصت أمرت بها الحكومة بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 واعتبرها الكثيرون غير قانونية.
 
وكشفت وسائل الإعلام في ديسمبر/كانون الأول 2005 عن برنامج التنصت هذا من دون إذن قضائي والذي يعتبر من أكثر تدابير مكافحة الإرهاب إثارة للجدل لأنه ينال مباشرة ملايين الأميركيين.
 
ونددت منظمة أميركان سيفيل ليبرتيز يونيون للدفاع عن الحريات السبت بتصويت الكونغرس، متهمة إياه "بالخضوع لضغوط إدارة بوش".
 
وقال مدير المنظمة أنتوني روميرو في بيان "خاب أملنا إلى حد بعيد لكون أساليب التخويف الصادرة عن الرئيس أجبرت مرة أخرى الكونغرس على الخضوع".
المصدر : وكالات