البرلمان التركي الجديد يبدأ أعماله واستحقاقات كبرى بالأفق
آخر تحديث: 2007/8/5 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/5 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/21 هـ

البرلمان التركي الجديد يبدأ أعماله واستحقاقات كبرى بالأفق

انتخاب رئيس للبلاد ومسألة الدستور أهم الملفات التي تنتظر البرلمان التركي الجديد (رويترز)

عقد البرلمان التركي أولى جلساته بتشكيلته الجديدة التي أسفرت عنها الانتخابات التي جرت في البلاد الشهر الماضي وفاز فيها حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية بالأغلبية المطلقة.

وخلال تلك الجلسة أدى أعضاء البرلمان الـ549 اليمين الدستورية وترأس الجلسة أكبر النواب سنا وهو سوكرو اليكداج (83 سنة) عضو حزب الشعب الجمهوري (معارضة اشتراكية ديمقراطية).

واتسم افتتاح هذه الدورة التشريعية الجديدة بعودة ممثلي حزب المجتمع الديمقراطي المؤيد لمطالب الأكراد إلى المجلس بعد 16 عاما من الظهور الأول والمثير لنواب أكراد في المجلس.

وإلى جانب العدالة والتنمية، يتشكل البرلمان من نواب حزب الشعب الجمهوري (99 مقعدا)، وحزب الحركة القومية (70 مقعدا) وحزب المجتمع الديمقراطي (20 مقعدا) وحزب اليسار الديمقراطي (13 مقعدا). ويشغل المستقلون ستة مقاعد فيما سيبقى معقد واحد شاغرا بسبب مصرع الفائز به في حادث مرور.

وتنتظر البرلمان الجديد الذي يشغل نواب حزب العدالة والتنمية فيه 341 مقعدا استحقاقات عدة بينها انتخاب رئيس للمؤسسة التشريعية وانتخاب رئيس للبلاد وحسم النقاش بشأن تغيير الدستور.

وأفاد مراسل الجزيرة في تركيا بأن نواب العدالة والتنمية يصرون على ضرورة إجراء تعديل على الدستور الحالي في اتجاه توضيح العلاقة بين المؤسسة العسكرية وباقي مؤسسات البلاد وإقرار نظام اقتراع جديد لاختيار رئيس البلاد.

وفي هذا السياق لا يزال عبد الله غل -وهو أحد الوجوه البارزة بالعدالة والتنمية- يعتبر نفسه مرشحا للانتخابات الرئاسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: