منصب الرئاسة في الجمهورية التركية
آخر تحديث: 2007/8/29 الساعة 06:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/29 الساعة 06:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/16 هـ

منصب الرئاسة في الجمهورية التركية

الانتخاب
يعتبر منصب الرئيس التركي منصبا بروتوكوليا مقارنة بمنصب رئيس الوزراء، لكن مع بعض الصلاحيات التي تتعلق بالتعيينات فضلا عن أن الرئيس ينتخب عن طريق البرلمان وليس بواسطة الاقتراع المباشر.

 

يتم انتخاب الرئيس التركي عن طريق البرلمان عبر أربع جلسات حيث يقضي الدستور بأن يحصل المرشح على أغلبية الثلثين في الجلستين الأولى والثانية ليضمن فوزه بالمنصب.

 

وفي حال تعذر ذلك، تعقد جلسة ثالثة للتصويت ويتعين على المرشح أن يحصل فيها على الأغلبية البسيطة.

 

وفي حال فشل البرلمان في انتخاب رئيس جديد للبلاد في الجلسات الأربع، يتم توجيه الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

 

ويقضي الدستور بضرورة البدء بانتخابات رئيس الجمهورية بعد 30 يوما من تاريخ انتهاء الولاية الدستورية للرئيس أو بعد 10 أيام من خلو كرسي الرئاسة، على أن يتم الانتخاب في موعد أقصاه 30 يوما.

 

يتقدم المرشحون لمنصب الرئيس بطلبات الترشيح في الأيام الـ10 الأولى من الفترة الممنوحة، على أن يتم استدعاء البرلمان لعقد جلسة استثنائية في حال لم يكن في دور الانعقاد التشريعي العادي.

 

يجب على المرشح أن يكون قد تجاوز الأربعين من العمر وأنهى تحصيلا جامعيا، وأن يكون نائبا في البرلمان أو مواطنا تركيا مؤهلا للترشح للانتخابات البرلمانية.

 

وإذا كان المرشح من خارج المجلس النيابي يتعين عليه الحصول على خمس أصوات النواب لترشيحه للانتخابات الرئاسية.

 

الصلاحيات
لا يتمتع الرئيس بصلاحيات واسعة، بل تنحصر في قدرته على تعطيل أو تمرير بعض التعيينات الخاصة بكبار مسؤولي الدولة في المجالين الحكومي والقضائي.

 

يتعهد الرئيس طبقا للدستور بالحفاظ على النظام العلماني في البلاد القائم على أساس مبدأ فصل الدين عن الدولة الذي أسسه مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1923.

 

يعتبر الرئيس رأس الدولة وممثلا لها في المحافل الدولية وأحد رموز الوحدة الوطنية للبلاد، كما تنص بنود الدستور من الرقم 101 وحتى 110.

 

ينتخب الرئيس لولاية دستورية واحدة مدتها سبع سنوات.

 

ويتعين على الرئيس المنتخب قطع علاقاته بالحزب الذي ينتمي إليه، كما تلغى عضويته في البرلمان التركي تلقائيا مباشرة بعد إعلان فوزه بالانتخابات.

المصدر : وكالات