ترحيب دولي واسع بانتخاب غل رئيسا لتركيا
آخر تحديث: 2007/8/30 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/30 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/17 هـ

ترحيب دولي واسع بانتخاب غل رئيسا لتركيا

غل أكد التزامه بمبادئ تركيا الديمقراطية والعلمانية (رويترز)

رحب عدد من العواصم العالمية بانتخاب عبد الله غل رئيسا جديدا لتركيا معتبرة أنه يشكل قوة دافعة لتطوير العلاقات الخارجية لبلاده.

واعتبرت الولايات المتحدة أن انتخاب غل يندرج في إطار ما وصفته باستمرار التطوير الديمقراطي بتركيا.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كيسي للصحفيين عن أمل بلاده في مواصلة التعاون الوثيق مع أنقرة قائلا "عملنا بتعاون وثيق مع الرئيس المنتخب خلال ولايته بوزارة الخارجية ونأمل مواصلة ذلك في مهماته الجديدة".

استقرار وأمن
وبدوره رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانتخاب غل مؤكدا مواصلة التعاون مع تركيا ودعم الاستقرار والأمن في المنطقة.

وقال بوتين في رسالة التهنئة التي وجهها للرئيس التركي الجديد "أتذكر بحماسة لقاءاتنا، وأنا على يقين بأن مناخ التفاهم المتبادل سيواصل قيادة جهودنا بهدف نقل علاقاتنا الثنائية إلى مستوى أعلى بشراكة متقدمة".

وفي سياق متصل توقعت المفوضية الأوروبية أن يمنح انتخاب غل قوة دافعة لجهود بلاده للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو في بيان "هذا يتيح فرصة لمنح عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قوة دافعة جديدة ومباشرة وإيجابية من خلال تحقيق تقدم في عدد من المجالات المهمة".

جلسة الانتخاب
وكان البرلمان التركي انتخب الثلاثاء غل رئيسا للجمهورية بعد أن حصل على تأييد 339 من النواب البالغ عددهم 550 في البرلمان الذي يهيمن عليه حزبه العدالة والتنمية، أي بفارق كبير عن الأغلبية المطلقة المطلوبة في جولة الانتخاب الثالثة المحددة بـ276 صوتا لانتخاب الرئيس.

أما منافساه صباح الدين جكمكوغلو من حزب العمل القومي (يمين) وحسين تيفون إيجلي من حزب اليسار الديمقراطي (يسار الوسط)، فقد حصلا على 70 صوتا و13 صوتا على التوالي.

وأشاد غل في كلمة أمام البرلمان أثناء أدائه اليمين بالعلمانية وبمؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

وأكد أن تركيا دولة ديمقراطية وعلمانية تقوم على حكم القانون وهو ملتزم بهذه المبادئ، معتبرا الآراء المختلفة إثراء لتركيا مع عدم التفريق بين المواطنين على أساس ديني.

وقد رحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بنتخاب غل رئيسا للجمهورية وأكد أنه سيقدم له اليوم حكومته الجديدة للموافقة عليها.

المصدر : وكالات