صور المختطفين الكوريين في أفغانستان

أفاد مراسل الجزيرة في أفغانستان بأن حركة طالبان اتفقت مع الوفد الكوري الجنوبي على إطلاق الرهائن الـ19, مقابل انسحاب قوات كوريا الجنوبية من البلاد في نهاية العام الجاري.
 
وأضاف المراسل نقلا عن المتحدث باسم طالبان أن الاتفاق ينص أيضا على مغادرة جميع الموظفين الكوريين الجنوبيين البلاد بنهاية أغسطس/ آب الجاري, وألا ترسل سول مبشرين مسيحيين في المستقبل إلى أفغانستان.
 

وقد أكدت الرئاسة الكورية الجنوبية نبأ قرب إطلاق رهائنها. وقال المتحدث باسم الرئاسة إن الحركة وافقت على إطلاقهم مقابل تقديم وعد بوقف الأنشطة التبشيرية في البلاد وسحب القوات, معربا عن ارتياحه للتوصل إلى هذا الاتفاق.

 
محادثات ناجحة
وجاء الاتفاق بعد استئناف المحادثات بين الطرفين اليوم بولاية غزني. وقد وصف المتحدث باسم طالبان قاري يوسف أحمدي المحادثات بأنها انتهت بـ"نجاح".
 
ولم يتضح ما إذا كان لقرار الإفراج عن الرهائن الكوريين علاقة بشرط طالبان الإفراج عن معتقلين لها في السجون الأفغانية, وهو الشرط الذي ظلت تتمسك به طيلة ستة أسابيع.
 
وكانت المفاوضات المباشرة التي بدأت في العاشر من أغسطس/ آب الجاري قد توقفت قبل أسبوعين في ظل إصرار الحكومة الأفغانية على رفض مطالب طالبان.

وخطفت طالبان 23 كوريا جنوبيا يعملون لحساب كنيسة إنجيلية من حافلة كانت تقلهم عبر ولاية غزني جنوب أفغانستان، وقتلت اثنين منهم وأفرجت عن امرأتين مريضتين في 13 أغسطس/ آب الجاري.
 
قوات الناتو تواصل خسائرها البشرية رغم كل الاحتياطات (الفرنسية)
أعمال عنف
ميدانيا لقي ثلاثة من جنود حلف شمال الأطلسي (الناتو) مصرعهم وأصيب ستة آخرون في تفجير انتحاري شرقي أفغانستان.
 
وقالت قوات التحالف إن الهجوم وقع قرب أحد  الجسور قيد الإنشاء, دون أن تفصح عن جنسيات الجنود القتلى والجرحى أو موقع الهجوم.
 
من جهة أخرى قالت كابل إن أكثر من 20 من مقاتلي طالبان قتلوا في مواجهات مع قوات مشتركة للقوات الدولية والجيش الأفغاني جنوبي البلاد.
 
وقالت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن (إيساف) التابعة لحلف الأطلسي إن 10 مسلحين قتلوا في تبادل لإطلاق النار في المواجهات التي جرت قرب قلعة موسى بولاية هلمند بالرشاشات وقاذفات الصواريخ.
 
وأضافت القوة الدولية في بيان أن ثلاثة مسلحين قتلوا أيضا عندما كانوا متحصنين في حصن مجاور.
 
وفي اشتباك آخر أحبطت قوات الأمن الأفغانية والقوات الدولية كمينا نصبه مسلحو طالبان. وأدت العملية إلى مقتل سبعة مسلحين من الحركة.
 
من جانب آخر قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن ستة من جنودها قتلوا في الساعات الـ24 الماضية في انفجار قنبلتين قرب الحدود مع باكستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات