وفد حكومي باكستاني في لندن للقاء بوتو وشريف
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ

وفد حكومي باكستاني في لندن للقاء بوتو وشريف

مشرف وبوتو التقيا سرا في أبو ظبي الشهر الفائت (الفرنسية-أرشيف)

وصل إلى العاصمة البريطانية لندن اليوم وفد حكومي باكستاني للقاء زعيمي المعارضة بينظير بوتو ونواز شريف من أجل التوصل إلى تفاهم حول تقاسم السلطة، فيما أكدت مصادر إعلامية استمرار الأوضاع الأمنية المضطربة بإقليم وزيرستان.

 

فقد نقل مراسل الجزيرة في لندن ناصر البدري عن مصادر في المعارضة الباكستانية أن وفدا حكوميا باكستانيا وصل العاصمة البريطانية من أجل عقد مباحثات مع بينظير بوتو ونواز شريف زعيمي المعارضة حول فكرة تقاسم السلطة بين الحكومة والمعارضة.

 

بيد أن مصادر مقربة من نواز شريف أكدت للجزيرة أن الوفد لم يجر أي اتصالات معهم بخصوص هذا اللقاء.

 

من جانبه أكد وزير الإعلام الباكستاني محمد علي دوراني في تصريح لوكالة رويترز صحة الأنباء التي أشارت إلى وجود اتصالات بين الحكومة وزعيمة حزب الشعب الباكستاني بينظير بوتو رئيسة الوزراء السابقة.

 

بيد أن الوزير الباكستاني رفض التعليق حول قيام الرئيس برويز مشرف بإرسال 3 من المسؤولين المقربين إليه إلى بريطانيا للقاء بوتو من أجل مواصلة المباحثات التي بدأت بين الطرفين في لقاء سري جمع مشرف مع بوتو في أبوظبي الشهر الفائت.

 

في هذا الإطار نقلت مجلة نيوزويك الأميركية عن بوتو تهديدها بالتحالف مع خصمها السياسي نواز شريف في الانتخابات المقبلة في حال فشل المفاوضات الجارية مع الرئيس مشرف.

 

يذكر أن بوتو تطالب مشرف بالبدء بإجراءات بناء الثقة في مهلة تنتهي مع نهاية الشهر الجاري، وذلك عبر قبوله الاستقالة من منصبه قائدا للجيش وتطبيق الإصلاحات الكفيلة بإجراء انتخابات نزيهة، ورفع الحظر الذي منع ترشح رئيس الوزراء لأكثر من ولايتين دستوريتين.

 

كما تطالب بوتو بالحصانة القضائية إزاء تصرفات الحكومات المدنية منذ توليها رئاسة الوزراء في باكستان عام 1988.

 

وكان الرئيس مشرف أطلق الأسبوع الفائت دعوة للمصالحة قالت بعض الصحف الباكستانية إنها تشمل أيضا رئيس الوزراء السابق نواز شريف الذي أطاح به مشرف في انقلاب عسكري عام 1999. بيد أن وزير الإعلام الباكستاني نفى صحة هذه المعلومات.

 

ويشار إلى أن المحكمة الباكستانية العليا أقرت يوم الخميس الفائت حكما يسمح لشريف بالعودة إلى البلاد، علما بأن هذا الأخير شكل تحالفا سياسيا مع الأحزاب الدينية المحافظة.

 

وقد أعلن شريف نيته خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، في خطوة وصفها المراقبون بأنها ستضر بآمال مشرف بالحصول على ولاية رئاسية جديدة.

 

موقع للجيش الباكستاني في إقليم وزيرستان (الفرنسية) 
إقليم وزيرستان

وعلى الصعيد الأمني، قتل ثلاثة مسلحين وأصيب ثلاثة مدنيين وجندي باكستاني في اشتباكات وقعت بين الجيش وجماعات مسلحة مناهضة للرئيس مشرف في منطقة القبائل بإقليم وزيرستان المحاذي للحدود الأفغانية الباكستانية.

 

وكان مسلحون أطلقوا اليوم صاروخا على مركز أمني على مشارف مدينة ميرانشاه عاصمة إقليم وزيرستان، ما أسفر عن اندلاع اشتباكات مسلحة بين الطرفين، حسب ما ذكره مسؤول أمني باكستاني لوكالة أسوشيتد برس للأنباء.

 

وأضاف المسؤول، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، أن القوات الأمنية أطلقت قذيفة هاون في الاشتباكات طالت أحد المنازل وأسفرت عن إصابة طفل وامرأة.

 

وتلا ذلك، حسب المسؤول الأمني، قيام المسلحين بإطلاق دفعة من القذائف الصاروخية على مواقع تابعة للجيش والقوى الأمنية في ميرانشاه وميران علي، لكنها لم تسفر عن وقوع إصابات.

 

في هذه الأثناء قالت الشرطة الباكستانية إنها أغارت على منزل في بلدة تشاكادارا بإقليم وزيرستان إثر تلقيها معلومات استخباراتية عن وجود سعودي يعتقد بأنه من العناصر القيادية في تنيظم القاعدة.

 

وذكرت الشرطة أنها صادرت أحزمة ناسفة وعددا من أصابع الديناميت وأوقفت صاحب المنزل وهو طبيب باكستاني إضافة إلى عائلة السعودي وأحد حراسه.

 

من جهة أخرى قالت وكالة الأنباء الفرنسية إنها تلقت شريطا مصورا يظهر عملية إعدام أحد الجنود الباكستانيين الـ16 الذين اختطفوا في إقليم وزيرستان في 9 أغسطس/ آب الجاري.

 

وذكرت الوكالة أن الشريط الذي يمتد على 35 دقيقة، يعرض 4 فتيان في مقتبل العمر ينتمون إلى إحدى الجماعات المؤيدة لحركة طالبان، قبل أن يقوم أحدهم  بقطع رأس الجندي أمام الكاميرا.

 

من جانبه استنكر الجيش الباكستاني هذه العملية، مشيرا إلى أنه لم ير الشريط المصور.

 

وقال المتحدث باسم الجيش وحيد أرشد أن الشريط يثبت أن المسؤولين عن هذه العملية "إرهابيون"، وأن ما جرى عمل يخالف الأعراف القبلية، فضلا عن أنه "من الجبن أن تقتل شخصا أعزل".

 

يشار إلى أن المفاوضات لا تزال مستمرة لتحرير بقية الجنود المختطفين إضافة لضابط و3 جنود اختطفوا الجمعة الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات