افتتاح جسر يربط أفغانستان بطاجيكستان
آخر تحديث: 2007/8/26 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/26 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/13 هـ

افتتاح جسر يربط أفغانستان بطاجيكستان

جسر للصداقة في طور البناء (الفرنسية-أرشيف)
افتتحت طاجيكستان وأفغانستان اليوم جسراً يربط بينهما بتكلفة بلغت 37 مليون دولار وبتمويل من الولايات المتحدة، وذلك في احتفال حضره رئيسا البلدين.
 
ويهدف الجسر المقام على نهر بياندج بطول 672 متراً وعرض 11 متراً  إلى زيادة حجم التجارة بينهما، لكن رئيس طاجيكستان إمام علي رحمانوف أبدى تخوفه من أن يستخدم الجسر كمعبر جديد لتهريب المخدرات.
 
وقال رحمانوف في كلمته بحفل الافتتاح إن "جسر الصداقة حدث تاريخي وسيصبح حلقة مهمة في تطوير التجارة بين البلدين" مستدركا "لكن علينا أن نفعل ما بوسعنا لمنع استخدامه من قبل مهربي المخدرات وفي تجارة البشر".
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قوله إنه يشعر بالفخر لأن الجسر سيحسن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمناطق.
 
وحضر الحفل وزير التجارة الأميركي كارلوس غوتييريز الذي قال بكلمته إن الجسر سيصبح أوسع حلقة وصل بين أفغانستان وبقية أنحاء العالم "و سيدعم انسياب حركة التجارة والاستثمار إلى المنطقة.
 
واتفقت أفغانستان وطاجيكستان على إنشاء مناطق اقتصادية حرة على جانبي الجسر الجديد، وتخفيف نظم الجمارك والتأشيرات من أجل النهوض بحركة  التجارة المشتركة.
المصدر : وكالات