مقتل العشرات وفرار المئات بسبب حرائق الغابات باليونان
آخر تحديث: 2007/8/25 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/25 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/12 هـ

مقتل العشرات وفرار المئات بسبب حرائق الغابات باليونان

حرائق غابات اليونان الأسوأ منذ عقود (الفرنسية)

ارتفع عدد ضحايا أسوأ حرائق غابات تشهدها اليونان منذ عقود إلى 41 قتيلا بينهم رجال إطفاء ويخشى عمال الإنقاذ من ارتفاع عدد القتلى مع استمرار الحرائق وعمليات البحث عن ناجين أو محاصرين.

وتركزت الحرائق -التي تسبب فيها ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية- في شبه جزيرة بيلوبونيزي جنوبي اليونان.

وجاء ارتفاع عدد الضحايا حين اكتشفت فرق الإنقاذ 24 جثة في الغابات خلال الليل، بينما تواصلت عملية إجلاء نحو ست قرى في المنطقة المنكوبة.
 
كما أدت الحرائق –المستمرة منذ ثلاثة أيام- إلى فرار المئات خاصة من مناطق قضاء العطلات وأدت النيران أيضاً إلى إتلاف مساحات واسعة من الغابات تقدر بآلاف الأفدنة.

ووجه الآلاف من سكان المناطق الجبلية -التي حاصرتها النيران في المنطقة الممتدة من الساحل الغربي لبيلوبونيزي إلى منطقة ماني الواقعة على مسافة 80 كيلومترا إلى الداخل شرقا- نداءات استغاثة عبر برامج تلفزيونية.

واستخدمت السلطات الطائرات في جهود إخماد النيران ولكن ذلك لم يمنع استمرار الحرائق، حيث أعلنت حالة الطوارئ في إقليمي لاكونيا وميسينيا، كما طلبت الحكومة مساعدات من الاتحاد الأوروبي.

المئات فروا من المناطق المنكوبة (الفرنسية)
حالة حداد
ومن المقرر أن يزور الرئيس اليوناني كارلوس بابوليس المنطقة المنكوبة اليوم، حيث وصف الحالة التي تعيشها بلاده بأنها حداد وطني داعيا إلى القيام بالإجراءات اللازمة لعدم تكرار المأساة.

كما عقد رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كارامانليس اجتماع أزمة لحكومته في جنوب البلاد بعد زيارته للمنطقة أمس واصفا الوضع بأنه مأساة وطنية.
المصدر : وكالات