نجاة قائد شرطة هلمند من تفجير أودى بثلاثة مدنيين
آخر تحديث: 2007/8/23 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/23 الساعة 14:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/10 هـ

نجاة قائد شرطة هلمند من تفجير أودى بثلاثة مدنيين

جنود أفغان بموقع هجوم استهدف قافلة للقوات الأجنبية بقندهار قبل شهر (الفرنسية-أرشيف)

قتل ثلاثة مدنيين على الأقل وجرح 14 في هجوم بقنبلة فجرت عن بعد، استهدف في بلدة غريشك قائد شرطة ولاية هلمند الذي نجا من الموت.

وفجرت العبوة عن بعد قرب جسر وسط سوق بمدينة غريشك الصغيرة لدى مرور قافلة كان فيها قائد الشرطة محمد حسين أندوال.

واكد مسؤول في مستشفى المدينة أن خمسة من بين الجرحى الـ14 في حالة خطيرة. وتقع مقاطعة غريشك وسط منطقة تستهدفها هجمات طالبان في جنوب افغانستان.

وقتل جنديان كنديان ومترجم أفغاني وأصيب جندي ثالث وصحفيان كنديان بإذاعة راديو كندا في انفجار لغم استهدف أمس دورية عائدة من مهمة غربي قندهار جنوبي أفغانستان, حيث تنشر كندا 2600 جندي.

وارتفعت خسائر الجيش الكندي منذ 2002 إلى 69 قتيلا, وأضرت بسمعة رئيس الوزراء ستيفن هاربر الذي أعلن أن تفويض القوة لن يمتد إلى ما بعد 2009 دون توافق برلماني.

كما قال الجيش الأميركي إن 11 من جنوده جرحوا في هجوم على قاعدتهم في ولاية نورستان شرقي أفغانستان, لكن طالبان تحدثت عن مقتل سبعة جنود أيضا.

رهائن
من جهة أخرى ظهر ألماني وأربعة أفغان خطفتهم طالبان قبل خمسة أسابيع في شريط فيديو.

بليشميت قال إن طالبان ترغب بالتفاوض لإطلاق سراحه لكن كابل لا تريد ذلك (الفرنسية)
وبدا المهندس رودولف بليشميت (62 عاما) في شريط بثته محطة تلفزة محلية مترهلا, وقال إنه معتل ومحتجز لدى طالبان ويعيش ظروفا صعبة في الجبال, ودعا الحكومة الأفغانية وسفارة ألمانيا في كابل إلى بذل جهدهم لإطلاق سراحه.

وقال بليشميت -الذي يعاني متاعب في القلب- متحدثا بالإنجليزية إن طالبان تحاول مفاوضة الحكومة لكن الحكومة لا تريد التفاوض, وحث أصدقاءه وعائلته وولديه على الضغط على الحكومة الألمانية لتأمين إطلاقه.

وخطف بليشميت في الـ18 من الشهر الماضي في ولاية وارداك مع ألماني آخر قتلته طالبان بعد تعرضه لسكتة قلبية وخمسة أفغان, تمكن أحدهم من الفرار.

كما توسل أحد الرهائن الأفغان إلى الحكومة الأفغانية قائلا "نحن الأفغان نطلب من حكومة كرزاي المساعدة في إطلاق سراحنا بسبب أطفالنا", مضيفا "نحن أفغان وكذلك طالبان".

وقالت قناة تولو -التي لم توضح كيف حصلت على الشريط- إن طالبان تريد من ألمانيا سحب قوتها البالغ عددها 3300 جندي.

رفض ألماني
ورفضت الحكومة الألمانية الاستجابة لمطالب سابقة بالانسحاب, لكنها تواجه ضغوطا شديدة من الرأي العام والمعارضة, وتستعد لتصويت على تمديد تفويض قوتها.

وتحتفظ طالبان منذ نحو خمسة أسابيع بـ19 كوريا جنوبيا رهائن من أصل 23, بعد أن قتلت اثنين وأخلت سراح اثنين آخرين.

وتزايدت أعمال الخطف في أفغانستان, وتحولت إلى تكتيك تعتمده طالبان للضغط على الحكومة الأفغانية والقوات الأجنبية.

المصدر : وكالات