روسيا تتهم جورجيا بتعمد استفزازها لخلق تسونامي سياسي
آخر تحديث: 2007/8/22 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/22 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ

روسيا تتهم جورجيا بتعمد استفزازها لخلق تسونامي سياسي

خبراء روس وجورجيون ودوليون في موقع سقوط الصاروخ (الفرنسية-أرشيف)

اتهم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين جورجيا بأنها لفقت قصة إسقاط طائرة روسية صاروخا على أراضيها لخلق "تسونامي سياسي"، وأنها تقوم بـ"استفزاز متعمد" لبلاده.

ونشب الخلاف بين البلدين بعد مزاعم جورجية تقول إن طائرة روسية حلقت فوق أراضيها في السادس من أغسطس/آب الجاري وأطلقت صاروخا يزن طنا سقط في مزرعة تقع على 65 كيلومترا من العاصمة تبليسي لكنه لم ينفجر.

وقال تشوركين في تصريحات صحفية أدلى بها في نيوريوك "من الممكن أن نقرر بكل ثقة أن ذلك استفزاز متعمد خطط له ونفذ من قبل أولئك في جورجيا من المهتمين بجعل الموقف أكثر سوءا".

وأوضح أن فريق الخبراء الروس الذي زار موقع سقوط الصاروخ في جورجيا الأسبوع الماضي توصل إلى أن "الاتهامات الغريبة" التي أطلقتها جورجيا "لا أساس لها" وأن الصاروخ لم يطلق بأي شكل من الأشكال من طائرة روسية.

وتساءل المسؤول الروسي عن أسباب طمس معالم الموقع الذي سقط فيه الصاروخ فور الحادث، وعن سبب إزالة شظايا الصاروخ التي تتضمن رقمه والبيانات الخاصة بتركيبه.

وتأتي تعليقات تشوركين بعد أن أكدت مجموعة ثانية ضمت خبراء من بريطانيا وبولندا وإستونيا صحة الرواية الجورجية، مؤكدة أن ثلاث طائرات اخترقت المجال الجوي الجورجي، وأن اثنتين كان مسارهما فوق المنطقة التي سقط فيها الصاروخ.

وسبق أن رفضت موسكو نتائج تحقيق فريق دولي من لاتفيا وليتوانيا والسويد والولايات المتحدة، جاء فيه أن الصاروخ أطلقته طائرة روسية، كما عبرت عن خيبة أملها لما قالت إنه انحياز من الولايات المتحدة ودول أخرى لجورجيا في قضية الصاروخ.

المصدر : وكالات