البنتاغون يخطط لتحقيق 25 هدفا قبل انتهاء ولاية بوش
آخر تحديث: 2007/8/21 الساعة 03:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/21 الساعة 03:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ

البنتاغون يخطط لتحقيق 25 هدفا قبل انتهاء ولاية بوش

 

حددت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) 25 هدفا يتعين تحقيقها قبل نهاية ولاية إدارة الرئيس جورج بوش أواخر العام المقبل، منها تنفيذ خطة طويلة المدى لاعتقال أفراد يشتبه في ضلوعهم في ما يسمى الإرهاب.

وتتضمن مذكرة صادرة عن الوزارة أمرا للجيش بتوسيع نطاق قوات العمليات الخاصة التابعة له وهي الوحدات السرية التي تنفذ عمليات لمكافحة الإرهاب، وبمساندة مؤسسة صناعية تعمل على تطوير تكنولوجيا للتغلب على عبوات ناسفة بدائية تزرع على الطرق وأدت إلى قتل العديد من الجنود في العراق.

كتب المذكرة جوردون إنغلاند نائب وزير الدفاع وهو ثاني مسؤول سياسي في البنتاغون، وقال فيها إن الأهداف يتعين أن تستكمل أو تصل إلى مرحلة متقدمة بحلول ديسمبر/كانون الأول عام 2008 وهو آخر شهر كامل سيقضيه بوش في منصبه.

ومن بين المبادرات توجيه للمخابرات العسكرية بسرعة تحسين قدرتها على تعقب وتحديد أماكن "أهداف عالية القيمة"، وهو مصطلح يستخدمه مسؤولون في الجيش والمخابرات لوصف كبار المشتبه فيهم من تنظيم القاعدة.

وأوضح إنغلاند في مذكرته مخاطبا كبار القادة أن بوش تلقى معلومات عن القائمة خلال الشهر الجاري، وتتعلق الأهداف الثمانية الأولى بالحرب الأميركية المعلنة على الإرهاب.

ومن تلك الأهداف أيضا توجيهات للمسؤولين عن وضع السياسة في البنتاغون بتنفيذ "إستراتيجية طويلة المدى بخصوص المحتجزين في الحرب على الإرهاب".

ولم تتضمن المذكرة المزيد من التفاصيل عن هذا الهدف الذي يأتي في وقت تواجه فيه واشنطن انتقادات شديدة من أنحاء العالم لاحتجاز أفراد يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة وحركة طالبان دون توجيه اتهامات لهم في السجن العسكري الواقع في خليج غوانتانامو.

وذكر مسؤول أميركي أن وزير الدفاع روبرت غيتس طلب القائمة في مايو/أيار أو يونيو/حزيران وأصدر أمرا لكل الأقسام والأفرع العسكرية في البنتاغون بتقديم أهداف يمكن تحقيقها قبل انتهاء ولاية الإدارة الحالية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: