السلطات المكسيكية استنفرت قواها لمواجهة الإعصار دين (الفرنسية)

اقترب الإعصار دين مساء الاثنين من السواحل المكسيكية بعد أن ضرب سواحل جامايكا الجنوبية وعددا من مناطق الكاريبي، وسط مخاوف من أن تشتد قوته وتصل إلى الدرجة الخامسة.
 
وهرب عشرات الآلاف من السائحين الأجانب من منتجعات المايا ريفييرا بالمكسيك التي تقع إلى الشمال من مسار الإعصار.
 
وبدورها أعلنت شركة بيميكس المكسيكية تعليق شحنات النفط الخام من ميناء دوس بوكاس على خليج المكسيك.
 
كما أجلت شركة بتروليوس أزيد من 14 ألفا من عمالها من حقولها النفطية الضخمة جنوب المنطقة.
 
وتوقعت مصادر علمية ألا يضرب الإعصار ساحل الخليج الأميركي ولكنه سيعبر شبه جزيرة يوكاتان قبل أن يصل إلى خليج كامبيتشي ومنه إلى وسط المكسيك.
 
وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن دين المصحوب برياح بلغت سرعتها 240 كلم في الساعة قد يشتد في طريقه إلى شبه جزيرة يوكاتان ليصل إلى الفئة الخامسة -الأعلى على سلم الأعاصير- قبل أن يصل لليابسة اليوم.
 
وكانت السلطات المكسيكية قامت في وقت سابق بإجلاء نحو 80 ألف سائح كانوا في المنتجعات البحرية في كانكون وكوزوميل التي أصيبت بأضرار جسيمة عندما ضربها إعصار ويلما عام 2005.

خسائر طفيفة
الإعصار دين خلف في طريقه إلى المكسيك خسائر كبيرة (رويترز)
وتسبب الإعصار الذي ضرب الاثنين سواحل جامايكا في حدوث فيضانات في العاصمة كينغستون وتساقط أمطار غزيرة وإغلاق الشوارع بالأشجار وسقوف المنازل المتحطمة.
 
وذكرت مصادر رسمية أنه تم تفادي خسائر مادية كبيرة بالسواحل الشمالية وأنه يتوقع إعادة فتح مطار العاصمة كينغستون للرحلات التجارية في وقت لاحق، وقد أعلنت السلطات في جامايكا حالة الطوارئ لمدة شهر.
 
وفي سياق متصل استعد مكوك الفضاء الأميركي أنديفور للعودة إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية قبل موعده بيوم تحسبا لاحتمال أن تضطر إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى إجلاء مركز هيوستون بسبب الإعصار.
 
وكان دين خلف في طريقه إلى المكسيك خسائر كبيرة وأتلف محاصيل الموز في المارتينيك –التي تديرها فرنسا- وهاييتي وسانتو دومنغو وتسبب في 12 شخصا.
 
عواصف وفيضانات
وفي الولايات المتحدة أدت العواصف والفيضانات إلى مقتل ستة أشخاص في مينيسوتا وستة آخرين في أوكلاهوما وواحد في تكساس.
 
وفي الصين بلغ إجمالي ضحايا الإعصار سيبات نحو 20 شخصا، فيما لا تزال توابعه تتسبب في مزيد من الأضرار.

المصدر : وكالات