ثلاثة مرشحين لانتخابات الرئاسة التركية أبرزهم غل
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 06:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ

ثلاثة مرشحين لانتخابات الرئاسة التركية أبرزهم غل

غل في انتظار الحسم النهائي لسباق الرئاسة (رويترز-أرشيف)

ارتفع عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة بتركيا إلى ثلاثة بعد إعلان حزب تركي معارض صغير الأحد ترشيح أحد أعضائه.
 
وذكرت مصادر صحفية رسمية أن حسين تيفون إيجلي (50 عاما) وهو وزير سابق من حزب اليسار الديمقراطي، قدم ترشيحه إلى البرلمان قبل ساعات قليلة من نهاية المهلة المحددة مع منتصف ليل الأحد.
 
وبذلك يكون إيجلي ثالث مرشح بعد وزير الخارجية عبد الله غل -العضو في حزب العدالة والتنمية - وصباح الدين جكمكوغلو وزير الدفاع السابق والعضو في حزب العمل القومي.
 
ومن المقرر أن يبدأ البرلمان التركي الجديد اليوم الاثنين جلسة التصويت في الجولة الأولى لتلك الانتخابات.
 
ولا يرجح انتخاب غل من الدورة الأولى أو الدورة الثانية من عملية الاقتراع، إذ إن حزب العدالة والتنمية لا يملك أغلبية الأصوات المطلوبة لانتخاب الرئيس من الدورتين الأوليين لكنه قد يتمكن من ذلك في الجولة الثالثة المحددة في 28 أغسطس/آب دون صعوبة، لكون الأكثرية المطلوبة للانتخاب في هذه الدورة هي الغالبية المطلقة.
 
وحقق حزب العدالة والتنمية الموجود في السلطة منذ 2002، فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية الأخيرة في 22 يوليو/تموز، وحصل على 341 مقعدا من 550 في مجلس النواب.
 
وكان حزب الشعب الجمهوري وهو أبرز قوة معارضة في البرلمان مؤيدة للعلمانية قد أعلن أنه سيقاطع جلسة انتخاب الرئيس كما فعل المرة السابقة.
 
يشار في هذا الصدد إلى أن الجيش التركي الذي يوصف بأنه حامي العلمانية في الجمهورية يعارض ضمنا ترشيح غل.
 
ولم يتردد الجيش قبل 10 سنوات في الإطاحة بحكومة اعتبرها إسلامية، وكان غل يشغل فيها منصب وزير دولة.
 
وقد حاول غل تبديد مخاوف العلمانيين، فوعد بالتمسك "بالقيم الجمهورية" وبينها العلمانية، المبدأ الذي أنشئت على أساسه الجمهورية التركية. غير أن ارتداء زوجته للحجاب الذي تعتبره الأوساط العلمانية مجاهرة بالانتماء إلى "الإسلام السياسي" يثير غضب العلمانيين.
 
وستكون أولى مهمات الرئيس الجديد هي الموافقة على تشكيلة الحكومة التي يترأسها رجب طيب أردوغان بعد أن رفض الرئيس أحمد نجدت سيزر المنتهية ولايته الأسبوع الماضي النظر فيها.
المصدر : وكالات