اشتباكات بين الشرطة ونشطاء يعارضون توسعة مطار هيثرو
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 03:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 03:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/6 هـ

اشتباكات بين الشرطة ونشطاء يعارضون توسعة مطار هيثرو

الشرطة البريطانية اعتقلت 49 من نشطاء البيئة خلال الأسبوع الماضي (الفرنسية) 

اشتبكت الشرطة البريطانية الأحد مع مجموعات من نشطاء مناهضة التغير المناخي بالقرب من مقر الشركة التي تدير مطار هيثرو بلندن.
 
وأفادت تقارير صحفية بأن هذه الاشتباكات تأتي عقب مسيرات سلمية قام بها المئات من المحتجين تجمعوا على مدى أسبوع في أحد المعسكرات قرب المطار لجذب الانتباه إلى أثر الملاحة الجوية على ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض حسب ما يقولون.
 
وذكرت شركة بيايهايه –التي تدير مطار هيثرو- أن حركة الطيران تسير بشكل عادي ولم يسجل أي تعطيل لرحلات المسافرين.
 
وتمكن نحو 200 من المشاركين في المسيرة من الوصول إلى موقف السيارات الخاص بالشركة حيث واجهتهم قوى الأمن وطوقتهم.
 
وكشفت مصادر أمنية عن اعتقال أربعة أشخاص مشيرة إلى أن أحدهم اعتدى بالضرب على ضابط بالشرطة. وكانت قوى الأمن اعتقلت خلال الأسبوع الماضي 48 شخصا من المحتجين.
 
ويطالب المحتجون بإلغاء خطط توسيع ووقف زيادة حجم الملاحة الجوية بمطار هيثرو الذي يعتبر الأكثر ازدحاما في العالم (70 مليون مسافر سنويا).
 
وكان ستة من المحتجين قد ألصقوا في وقت سابق أيديهم بباب مبنى دائرة النقل وسط لندن بينما قام آخرون بربط أنفسهم بالأبواب، وتسلق اثنان إلى سطح المبنى، وقالت الشرطة إنه تم اعتقال عشرة من المحتجين بتهم التعدي على الأملاك أو التسبب في أضرار جنائية.
 
ويقول علماء إن درجة حرارة الأرض تتأثر كثيرا بحركة النقل الجوي مشيرين إلى أن تأثير انبعاث ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء على ارتفاعات كبيرة يعادل أربعة أضعاف تأثيره عند مستوى سطح البحر، بينما ترى الشركة المسؤولة عن مطار هيثرو أن حركة الطيران تساهم بقدر ضئيل في هذه الانبعاثات.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: