سكان تايلند يستفتون على الدستور الجديد
آخر تحديث: 2007/8/19 الساعة 12:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/19 الساعة 12:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/6 هـ

سكان تايلند يستفتون على الدستور الجديد

 الاستفتاء سيجري في78 ألف مركز (الفرنسية)

انطلقت في تايلند عمليات الاقتراع على الاستفتاء الخاص بالدستور الجديد الذي وضعه قادة الانقلاب العسكري الذي أطاح بحكومة رئيس الوزراء التايلندي السابق تاكسين شيناواترا في سبتمبر/ أيلول الماضي.

 

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 78 ألف مركز موزعة على أنحاء البلاد لاستقبال 54 مليون ناخب في ظل إجراءات أمنية مشددة، حيث نشرت الحكومة (المعينة من قبل المجلس الانقلابي) نحو 200 ألف شرطي لضمان أمن العملية الانتخابية.

 

وكانت المجموعة العسكرية قد أعربت عن أملها في تبني الدستور الجديد الذي سيمهد -حسب رأيها- الطريق أمام إجراء انتخابات برلمانية نهاية العام الجاري في إطار إعادة الديمقراطية إلى البلاد.

 

بيد أن المعارضة اتهمت من دأبت على تسميتهم بالانقلابيين، بالسعي لاستغلال الاستفتاء "لتعزيز نفوذ السلطة الحاكمة والبيروقراطيين والقضاة، على حساب الأحزاب السياسية والنواب".

 

فيما أشار المراقبون السياسيون إلى أن الاستفتاء يعد اختبارا كبيرا للشرعية التي تحظى بها النخبة العسكرية الحاكمة لاسيما في المناطق الريفية شمال وشرق البلاد التي تعتبر معقلا لانصار شيناواترا الموجود حاليا في بريطانيا.

 

شجرة سامة
وفي تصريح له من لندن، وصف شيناواتر الاستفتاء بأنه "ثمرة شجرة سامة" وسط دعوات مؤيديه في الداخل لمقاطعة عمليات الاقتراع بهدف سحب الشرعية الشعبية عن النتائج التي ستأتي بها.

 

ويرى مراقبون أن ضعف الإقبال على الاستفتاء سيشكل إحراجا كبيرا للحكومة والمجلس العسكري وتأكيدا قويا على شعبية شيناواترا وأنصاره، علما بأن إقرار الدستور الجديد لا يحتاج سوى لأغلبية ضئيلة.

 

وفي هذا الإطار، استبقت الحكومة والجيش الاستفتاء بحملة دعائية كبيرة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الناخبين لصالح الدستورالجديد مع الوعود التي قدمتها بالعودة إلى الديمقراطية البرلمانية خلال وقت قصير.

 

وتوقع رئيس هيئة الانتخابات العامة سودسري ساتاياتهام أن تتجاوز نسبة الإقبال على الاستفتاء نسبة 70% للتصويت على دستور، وصفه المراقبون، بأنه وفي حال إقراره سيعيد البلاد إلى مرحلة الثمانينيات التي شهدت ما كان يعرف باسم "الديمقرطية المدروسة". ومن المنتظر إعلان نتائج الاستفتاء الرسمية صباح غد الاثنين.

المصدر : وكالات