نشطاء بيئة يكثفون احتجاجاتهم على توسعة مطار هيثرو
آخر تحديث: 2007/8/18 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/18 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/5 هـ

نشطاء بيئة يكثفون احتجاجاتهم على توسعة مطار هيثرو

مطار هيثرو واحد من أكثر مطارات العالم ازدحاماً بحركة الطيران (الفرنسية-أرشيف)

يحتج نحو 800 من النشطاء في مجال البيئة على التوسع المزمع لمطار هيثرو في لندن، وقالوا إنهم أعدوا قائمة بأهداف "للتحرك المباشر" في مطلع الأسبوع تشمل مصرفاً وشركة لإدارة المطارات البريطانية.
 
ويستهدف المحتجون عمليات الشحن الجوي وصالة الوصول الخامسة بمطار هيثرو التي لم تستكمل بعد ولكنهم لا يستهدفون الركاب.
 
وقالت المتحدثة باسم النشطاء سوفي ستيفنز "لسنا على خلاف مع الركاب إن هذا كله يتعلق بمنع الحكومات والشركات من اتخاذ قرارات غير مقبولة تستند فقط إلى تحقيق الربح".
 
ويخيم المحتجون منذ أسبوع خارج السياج الشمالي لواحد من أكثر مطارات العالم ازدحاماً بحركة الطيران.
 
ويقول علماء إن درجة حرارة الأرض تتأثر كثيراً بحركة النقل الجوي وأشاروا إلى أن تأثير انبعاث ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء على ارتفاعات كبيرة يعادل أربعة أضعاف تأثيره عند مستوى سطح البحر، بينما ترى الشركة المسؤولة أن حركة الطيران تساهم بقدر ضئيل في هذه الانبعاثات.
 
ويطالب المحتجون الذين يتوقع وصول المزيد منهم للمشاركة في برنامج تحرك على مدار 24 ساعة، بوقف توسعة مطار هيثرو ووقف نمو حركة السفر الجوي.
 
ويشتمل برنامج التحرك كذلك على الاعتصام أمام مقر مصرف رويال بنك أوف اسكتلندا في لندن الذي يعمل مع شركة فيروفيال الإسبانية المالكة للشركة التي تدير المطار، ومسيرة إلى مقر الشركة المجاور للمطار والاعتصام أمام قطاع عمليات الشحن الجوي.
 
وكان ستة من المحتجين قد ألصقوا أيديهم بباب مبنى دائرة النقل وسط لندن يوم أمس، بينما قام آخرون بربط أنفسهم بالأبواب، وتسلق اثنان إلى سطح المبنى، وقالت الشرطة إنه تم اعتقال عشرة من المحتجين بتهم التعدي على الأملاك أو التسبب بأضرار جنائية.
المصدر : وكالات