إعصار سيبات يأتي مصحوباً برياح شديدة وأمطار غزيرة تشل البلاد (رويترز-أرشيف)

تسبب إعصار سيبات الذي وصل تايوان تصاحبه رياح شديدة وأمطار غزيرة في قطع الكهرباء عن أكثر من سبعين ألف منزل، وإجبار نحو ألف شخص على إخلاء منازلهم، وتأجيل جميع رحلات الطيران والقطارات الداخلية وإلغاء بعض الرحلات الجوية إلى هونغ كونغ واليابان، فيما أجلت السلطات الصينية نحو 540 ألف شخص من المناطق الساحلية مع اقتراب الإعصار من أراضيها.
 
تايوان
ففي تايبيه العاصمة أتت الرياح العاتية على بعض الأشجار في الشوارع واقتلعت لوحات الإعلانات، كما انهارت سقالات عند مبنى بمشارف المدينة، وفي الجبال كافح العمال لإزالة الأشجار التي اقتلعتها الرياح وكانت تسد الطرق.
 
أما في تايتونغ جنوب شرق تايوان فقد أجلت السلطات نحو ألف شخص من المناطق الساحلية، وقال مسؤول من مركز الكوارث في تايوان "في مقاطعة تايتونغ قطعت الكهرباء عن نحو عشرة آلاف منزل والإصلاحات جارية حالياً".
 
وأضاف "لم تصلنا بلاغات عن انزلاقات أرضية أو خسائر بشرية إلى الآن باستثناء اثنين كانا يقودان سيارتين إلى تايتونغ وسط هذه الأحوال الجوية السيئة". فيما أشارت وسائل الإعلام إلى مقتل شخص في الإعصار إلا أن مسؤولي الكوارث قالوا فيما بعد إن القتيل ضحية لحادث طرق وليس الإعصار.
 
حركة القطارات توقفت في تايوان  (رويترز-أرشيف) 


ويقترب الإعصار من مقاطعة تايتشونغ غرب تايوان محملاً برياح بلغت سرعتها 137 كلم/الساعة وعواصف بلغت سرعتها 173 كلم/الساعة.
 
كما تم إلغاء أو إرجاء بعض الرحلات من تايبيه وكاوسيونغ أكبر مدينتين في تايوان إلى هونغ كونغ أو مدن جنوب شرق آسيا.
 
ويعد هذا الإعصار الأعنف الذي يضرب تايوان هذا العام والثالث خلال أسبوعين.
 
وكان الإعصار قد اجتاح الفلبين متسبباً في أضرار لأكثر من 380 ألف شخص بسبب الفيضانات، وتم إجلاء أكثر من 1800 خاصة في إقليم بامبانغا في شمال البلاد.
 
الصين
أما في الصين فقد أجلت السلطات الصينية أكثر من 540 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب الإعصار سيبات من السواحل.
 
كما ألغت السلطات رحلات الطيران وخدمات النقل البحري في مقاطعة فوجيان -التي من المتوقع أي يضربها الإعصار في وقت متأخر اليوم- إضافة إلى مقاطعتي زيجانغ وغواندونغ المجاورتين.
 
ومن المتوقع سقوط غزير للأمطار حتى في شنغهاي في أقصى شمال الصين. كما يتوقع أن تكون سرعة رياح الإعصار 144 كلم/الساعة.
 
وبحسب وكالة الأنباء الصينية شنخوا فإن السلطات الصينية أجلت نحو 300 ألف شخص من فوجان، و173 ألفا من زهيجانغ، و70 ألفا من غواندونغ، وتم إلغاء الرحلات الجوية في مدن فوزهو و زيامن وجينغيانغ.

المصدر : وكالات