سبعة مرشحين يتنافسون لخلافة كباح (رويترز)
أعلنت لجنة الانتخابات في سيراليون أن مرشح المعارضة إرنست باي كوروما يتقدم بقوة على منافسيه بعد أن حصل على نحو ثلثي الأصوات التي تم عدها.

 

وقالت رئيسة اللجنة كريستيانا ثورب إن زعيم المعارضة كوروما حصل على أربعمئة ألف صوت بينما نال سولومون بيريوا نائب رئيس الجمهورية ومرشح حزب الشعب  الحاكم نحو 310 آلاف صوت من جملة 43% من الأصوات التي جرى إحصاؤها حتى الآن.

 

وحل تشارلز مارغاي -وهو محام ووزير سابق يتزعم حزباً انشق عن الائتلاف الحاكم قبل 15 شهراً- بالمركز الثالث.

 

ومن المنتظر أن تجرى جولة أخرى من الانتخابات في سبتمبر/أيلول القادم إذا أخفق أي من المتنافسين في كسب 35% من الأصوات في الجولة الأولى. 

 

وأعرب بيريوا لرويترز من مقره بالعاصمة فريتاون عن خيبة أمله من نتائج الاقتراع في المنطقة الغربية وأجزاء أخرى من البلاد. غير أنه بدا متفائلاً بأنه هو وغريمه كوروما سيخوضان الجولة الثانية من الانتخابات عقب الفراغ من إعلان النتائج رسمياً.

 

ويتنافس سبعة مرشحين لخلافة الرئيس الحالي أحمد تيجان كباح الذي تحول اللوائح الانتخابية دون ترشحه لفترة رئاسية ثالثة مدتها خمس سنوات.

 

وتعد هذه المرة الأولى التي تجرى فيها انتخابات في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا والغني بالألماس منذ رحيل قوات حفظ السلام التابعة للأم المتحدة قبل عامين. كما أنها تأتي بعد أن خرجت البلاد من حرب أهلية ضروس دامت عشر سنوات.

المصدر : وكالات