مسؤول أميركي رفيع بإسرائيل لتوقيع المعونة العسكرية
آخر تحديث: 2007/8/15 الساعة 07:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/15 الساعة 07:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/2 هـ

مسؤول أميركي رفيع بإسرائيل لتوقيع المعونة العسكرية

بيرنز سيوقع الاتفاق العسكري ويعود مباشرة لواشنطن (الأوروبية-أرشيف)
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستوقع هذا الأسبوع اتفاقا لتقديم مساعدة عسكرية لإسرائيل بقيمة ثلاثين مليار دولار على عشر سنوات.

وأوضحت الوزارة أن الرجل الثالث في الخارجية نيكولاس بيرنز سيتوجه إلى اسرائيل اليوم في زيارة لمدة ثلاثة أيام سيوقع خلالها الاتفاق.

وتمثل هذه المساعدة بقيمة ثلاثين مليار دولار زيادة بمعدل 25% للمساعدة العسكرية والدفاعية الأميركية لإسرائيل وستترجم بمساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار سنويا اعتبارا من 2008.

وكانت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أعلنت عن هذا الاتفاق في 30 يوليو/تموز قبل جولة قامت بها في الشرق الأوسط.

وفي العام 2006، تلقت الدولة العبرية مساعدة عسكرية أميركية بقمية 4.2 مليارات دولار، ثلاثة أرباعها لشراء أسلحة من شركات أميركية والربع المتبقي لشراء تجهيزات عسكرية من شركات إسرائيلية.

على خط مواز ستمنح الولايات المتحدة مساعدة عسكرية بقيمة عشرين مليار دولار للسعودية ومساعدة بقيمة 13 مليار دولار لمصر وعشرين مليار دولار لدول خليجية أخرى.

وستقدم الولايات المتحدة هذه المساعدات بهدف ما تسميه التصدي للنفوذ المتصاعد لإيران التي يتهمها الغرب بالسعي للحصول على السلاح النووي.

وخلال زيارته لإسرائيل سيلتقي بيرنز خصوصا رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك. وسيجري أيضا محادثات مع مسؤولين في السلطة الفلسطينة، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الاميركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين شون ماكورماك إن بيرنز سيعود من إسرائيل إلى واشنطن مباشرة ولا يعتزم زيارة مصر أو الخليج في هذه الرحلة.

وقال مسؤول إسرائيلي الأسبوع الماضي إن هناك خلافا بين إسرائيل والولايات المتحدة على كيفية دفع الثلاثين مليارا حيث تطالب تل أبيب بدفع الجانب الأكبر من المبلغ خلال السنوات الأولى أو أن يتم توزيعها بالتساوي على السنوات العشر.

ويوم السبت قال مسؤول إسرائيلي شارك في المحادثات إن الجانبين توصلا إلى اتفاق تكون دفعة العام الأول بموجبه 2.55 مليار دولار -كما تقترح الولايات المتحدة- ثم ترتفع بمرور الوقت.

المصدر : وكالات