طالبان تطلق الرهينتين الكوريتين والتفاوض جار حول البقية
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ

طالبان تطلق الرهينتين الكوريتين والتفاوض جار حول البقية

المفاوضون الكوريون أبدون ارتياحا حول المفاوضات بشأن رهائن بلادهم (أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن المتحدث باسم طالبان أن الحركة أطلقت سراح رهينتين من بين الرهائن الكوريين المحتجزين لديها، وقال يوسف أحمدي في اتصال هاتفي مع مراسل الجزيرة إن الرهينتين وصلتا مدينة غزني بعد أن تم إخلاء سبيلهما في إحدى القرى القريبة بعد ظهر اليوم وسلمهما الصليب الأحمر للوفد الكوري.

وكانت حركة طالبان قد أكدت أنها ستطلق في غضون ساعات سراح امرأتين من الرهائن الكوريين الجنوبيين الـ21 الذين تحتجزهم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع وتتفاوض حول مصيرهم منذ أربعة أيام مع وفد كوري جاء إلى ولاية غزني جنوب أفغانستان.

وقال الناطق باسم طالبان، قاري محمد يوسف أحمدي إن الحركة ستفرج اليوم في الساعة الرابعة ظهرا بالتوقيت المحلي (حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت غرينتش) عن امرأتين كوريتين.

وأضاف المتحدث باسم الحركة أنه سيتم تسليم المرأتين الكوريتين إلى منظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر. وكانت الحركة قد اتخذت قرار الإفراج عن الرهينتين المريضتين يوم الجمعة الماضية لاعتبارات إنسانية وكبادرة حسن من جانبها.

وترددت على مدي اليومين الماضيين أنباء عن تنفيذ ذلك القرار، فيما كانت الحركة قد قررت تأجيل تلك الخطوة دون أن تحدد الأسباب، لكن مراسل الجزيرة أشار إلى أن ذلك التأخير قد يكون متعلقا بالوضع الأمني والمواصلات.



مسؤولون بطالبان فسروا الإفراج عن امرأتين كوريتين باعتبارات إنسانية (رويترز-أرشيف)
جولة جديدة
في غضون دخل ممثلو طالبان وأعضاء الوفد الكوري الجنوبي في جولة رابعة من المفاوضات من أجل الإفراج عن 21 كوريا تحتجزهم الحركة وتطالب بإطلاق سراح عدد من سجنائها لقاء إخلاء سبيلهم.

وأوضح مصدر أمني أفغاني أن المفوضات التي تجري في ولاية غزني جنوبي البلاد دخلت جولتها الرابعة، وأن المناقشات بين الجانبين "تجري وجها لوجه حاليا".

وأبدى الوفد الكوري ارتياحا لمسار تلك المفاوضات، وقال ناطق باسم سفارة سول في كابل في أعقاب الجولة الثالثة من المفاوضات إن الوفد الكوري "أقام اتصالا جيدا مع طالبان" لكنه لم يكشف عن فحوى ما توصل إليه الطرفان.

وكان مفاوضو طالبان قد أبدوا من جانبهم في وقت سابق "تفاؤلهم" بشأن الإفراج عن الرهائن الكوريين، وجددوا مطلبهم المتمثل في إطلاق سراح 21 من معتقليهم بالسجون الحكومية.



القوات الأفغانية تحبط هجوما للمسلحين بقندها وتقتل تسعة منهم (الفرنسية-أرشيف)
مقتل تسعة مسلحين
على الصعيد الميداني، قتلت القوات الحكومية تسعة مسلحين في اشتباكات جرت بإحدى مقاطعات ولاية قندهار جنوبي البلاد أمس الأحد بعد أن أحبطت القوات الأفغانية هجوما على مقر للشرطة.

وفي عملية تمشيط أعقبت تلك الاشتباكات، خلف انفجار قنبلة على قارعة الطريق مقتل خمسة من أفراد الشرطة وإصابة اثنين آخري.

وفي نفس الولاية أصيب خمسة جنود كنديين عندما انفجرت عبوة زرعت على الطريق عندما كانوا عائدين إلى قاعدتهم. وقال ناطق باسم الجيش الكندي إن إصابات الجنود ليست خطيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: