العدالة والتنمية التركي يستعد لاختيار مرشحه لرئاسة البلاد
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/30 هـ

العدالة والتنمية التركي يستعد لاختيار مرشحه لرئاسة البلاد

رجب طيب أردوغان (يمين) لمح لطرح مرشحين آخرين إلى جانب عبد الله غل (الفرنسية-أرشيف)

يتوقع أن يحسم اليوم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا موضوع مرشحه للانتخابات الرئاسية، وما إذا كان سيعيد طرح وزير الخارجية عبد الله غلمرشحا عنه للرئاسة رغم المعارضة القوية من جانب النخبة العلمانية.

ويترأس رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اجتماعا وزاريا اليوم يعقبه اجتماع للمجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية، لاتخاذ قرار بخصوص الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت مصادر بالحزب إن القرار ربما يعلن يوم الثلاثاء أو الأربعاء.

وحدد البرلمان التركي الذي يحظى فيه حزب العدالة والتنمية بالأغلبية بعد فوزه في الانتخابات التشريعية الأخيرة، الجولة الأولى من التصويت في انتخابات الرئاسة يوم الاثنين القادم.

وكان أردوغان قد لمح يوم الجمعة الماضي إلى أن حزبه قد يطرح عدة مرشحين ربما محاولة لتهدئة غضب العلمانيين الذين يعارضون ترشيح أحد قيادي حزب العدالة التنمية لرئاسة البلاد.

وكانت النخبة العلمانية التي تضم كبار القضاة وجنرالات الجيش إلى جانب أحزاب المعارضة الرئيسية قد أحبطت في مايو/أيار الماضي انتخاب غل لرئاسة البلاد مما اضطر أردوغان إلى الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة حقق حزب العدالة والتنمية فيها فوزا حاسما في 22 يوليو/تموز الماضي.

وقبل انتخابات الرئاسة أقر البرلمان التركي إصلاحات دستورية اقترحها حزب العدالة والتنمية، تنص أساسا على انتخاب الرئيس لدورة رئاسية واحدة لمدة خمس سنوات بدلا من السنوات السبع المعمول بها حاليا، والدعوة لانتخابات عامة بالبلاد كل أربع سنوات بدلا من خمس كما هو الواقع حاليا.

وكان من المقرر أن يتقاعد الرئيس نجدت سيزر -المنتقد القوي لحكومة العدالة والتنمية- في مايو/أيار الماضي، لكن فشل البرلمان الحالي في اختيار الرئيس يعني أنه سيبقى لتصريف أمور رئاسة الدولة حتى يختار البرلمان الجديد خليفته.

المصدر : رويترز