اختتام ثالث جولة من المحادثات وطالبان تطلق رهينتين اليوم
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/29 هـ

اختتام ثالث جولة من المحادثات وطالبان تطلق رهينتين اليوم

جولات من المباحثات بين موفدي طالبان وسول دون نتائج معلنة (الفرنسية)

اختتمت في ولاية غزني الأفغانية جولة المحادثات الثالثة بين وفدي طالبان وسول بشأن أزمة الرهائن الكوريين, وسط تكتم على نتائجها, بينما من المقرر أن تفرج الحركة عن رهينتين اليوم لأسباب إنسانية.

وقال حاكم غزني معراج الدين باتان معلقا على المحادثات "نجهل تفاصيلها, لكوننا غير مسؤولين إلا عن ضمان أمن المفاوضات". وعلى خلاف ما حدث في الجولتين السابقتين لم يحضر مسؤولون أفغان آخر جولة للمفاوضات.

كما تلقى الإعلاميون والصحفيون أوامر بالابتعاد عن مقر انعقاد المفاوضات خشية أن تؤثر التقارير الإعلامية على سير عملية التفاوض.
 
حسن نية
من جانب آخر قال حاكم غزني إن طالبان وعدت بالإفراج عن امرأتين رهينتين اليوم, كبادرة حسن نية. 
 
وكان المتحدث باسم طالبان قاري محمد يوسف أحمدي قال في وقت سابق إن مجلس قيادة حركته قرر الإفراج عن الرهينتين خلال ساعات, مضيفا "أنهما مريضتان ونأمل أن يؤثر الإفراج عنهما بالإيجاب على الإفراج عن سجنائنا".
 
كما نفى المتحدث باسم طالبان قاري محمد يوسف أحمدي لمراسل الجزيرة في أفغانستان أن تكون الحركة تراجعت عن قرارها إطلاق سراح الرهينتين.
 
وأوضح أن ما جرى هو تأخير في تنفيذ القرار لأسباب فنية رفض تحديدها، مشيرا إلى أنه سيفرج عنهما لاحقا اليوم. لكن المراسل أشار إلى أن التأخير قد يكون متعلقا بالوضع الأمني والمواصلات.
 
وتتمسك الحركة بمطلبها المتمثل بإطلاق سراح 21 من عناصرها المعتقلين بالسجون الحكومية مقابل الإفراج عن هؤلاء المخطوفين الذين تحتجزهم منذ 19 يوليو/تموز الماضي.
 
خسائر التحالف
ميدانيا أصيب خمسة جنود كنديين في كمين تعرضت له قافلتهم جنوبي أفغانستان. وأصيب الجنود عندما انفجرت عبوة زرعت على الطريق عندما كانوا عائدين إلى قاعدتهم في ولاية قندهار. وقال ناطق باسم الجيش الكندي إن إصابات الجنود ليست خطيرة.
 
ويأتي الهجوم بعد تبني حركة طالبان هجوما استهدف القوات الأجنبية في ولاية ننغرهار شرقي البلاد.
 
وقد اعترفت قوات التحالف الدولي التي تقودها واشنطن بمقتل ثلاثة من جنودها ومترجم أفغاني، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم أثناء مشاركتهم في عملية قتالية بالولاية.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: