سيراليون تصوت لرئيس وبرلمان بأول اقتراع ديمقراطي كامل
آخر تحديث: 2007/8/11 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/11 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/28 هـ

سيراليون تصوت لرئيس وبرلمان بأول اقتراع ديمقراطي كامل

طوابير طويلة اصطفت أمام مراكز الاقتراع (رويترز)

فتحت مراكز الاقتراع في سيراليون أبوابها صباح اليوم لاستقبال المصوتين في أول انتخابات عامة (رئاسية وتشريعية) في بلد فقير مزقته حرب أهلية استعرت به لأكثر من عشر سنوات وفتكت بحياة أكثر من 50 ألف من سكانه.
 
وشهدت مراكز الاقتراع التي بلغ عددها 6171 مركزا، إقبالا كبيرا من الناخبين الذين اصطفوا في طوابير طويلة منذ الساعة السابعة صباحا بتوقيت سيراليون المحلي.
 
ويصوت نحو 2.6 مليون ناخب لواحد من بين سبعة مرشحين خلفا للرئيس المنتهية ولايته أحمد تيجان كباح الذي وصل إلى سدة الحكم عام 1996 في أوج الحرب الأهلية (1991-2001). ولا يمكن لكباح الترشح مجددا بعد أن قضى ولايتين رئاسيتين.
 
كما ينتخب سكان سيراليون 112 من نوابهم الـ124 من أصل 566 مرشحا, على أن تجرى دورة انتخابية ثانية في الثالث من الشهر المقبل لاختيار باقي الأعضاء.
 
اختبار الديمقراطية
مؤيدو تشارلز مارغاي نظموا تظاهرات كبيرة للترويج له (الفرنسية) 
وتشكل العمليتان الانتخابيتان اختبارا للديمقراطية الفتية في المستعمرة البريطانية السابقة التي شهدت سلسلة انقلابات وواحدة من أعنف حروب التاريخ المعاصر تخللتها عمليات تعذيب وبتر أطراف وتجنيد قسري للأطفال وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.
 
يشار إلى أن هذه الانتخابات هي أول ممارسة ديمقراطية بالكامل, حيث إن انتخابات عام 2002 جرت تحت إشراف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي انسحبت من البلاد نهاية عام 2005.
 
وترى الأمم المتحدة أن هذه الانتخابات في حال سيرها بطريقة نزيهة فسوف تعتبر مؤشرا مهما على تعزيز السلام ومدى قدرة قوات الأمن على الحفاظ على النظام والبقاء على الحياد.
 
ويتوقع المراقبون أن تنحصر المعركة الرئاسية بين ثلاثة مرشحين هم نائب الرئيس المنتهية ولايته مرشح حزب شعب سيراليون الحاكم سولومون بيريوا الذي يحظى بتأييد كباح, ورئيس مؤتمر الشعب -حزب المعارضة الرئيسي- أرنست كوروما, والوزير السابق تشارلز مارغاي المنشق عن حزب شعب سيراليون.
 
وأدرج المرشحون الثلاثة في طليعة برامجهم مكافحة البطالة التي يعاني منها 60% من سكان البلاد، وبناء مستشفيات وتوزيع مياه الشرب والكهرباء على سكان سيراليون البالغ عددهم 5.5 ملايين نسمة.
المصدر : وكالات