زيباري يدعو تركيا لإبعاد جنودها عن حدود العراق
آخر تحديث: 2007/7/9 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/9 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/24 هـ

زيباري يدعو تركيا لإبعاد جنودها عن حدود العراق

زيباري قال إن 140 ألف جندي تركي محتشدون على الحدود (الفرنسية-أرشيف)
دعا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري تركيا إلى إعادة جنودها الموجودين قرب الحدود العراقية إلى قواعدهم.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي إن لدى بلاده معلومات عسكرية واستخباراتية تؤكد "حشد 140 ألف عسكري تركي على الحدود الدولية" وهم "مدججون بكافة التجهيزات والإمكانات".

واعتبر المسؤول العراقي أن "حل القضية يكمن بانسحاب الجنود وإعادتهم إلى قواعدهم (...) فالمنطقة في غنى عن ذلك" مشيرا إلى أنه "ضد أي تدخل عسكري لحرمة وسيادة العراق، وكل القضايا قابلة للنقاش، ومن صالح العراق وتركيا إخضاع القضايا للنقاش".

وحول ما إذا حدثت خروقات عسكرية على الحدود، أكد زيباري عدم وقوعها "حتى الآن" لكنه أشار إلى وجود "بعض القصف المدفعي وتحليق لطائرات الاستطلاع".

وأفاد الوزير العراقي بوجود "لجنة ثلاثية مكونة من الحكومة ومسؤولين أكراد وأميركيين" واعتبر أنها "الحل لمعالجة كل القضايا بين البلدين" داعيا اللجنة إلى الاجتماع في أقرب فرصة ممكنة، ومعربا عن استعداده عقده في بغداد.

من جهتها، حذرت واشنطن أنقرة الثلاثاء الماضي على لسان الجنرال بيري ويغينز مساعد مدير عمليات القوات الأميركية في قيادة أركان الجيوش الأميركية من الإقدام على أي توغل شمال العراق يؤدي إلى زعزعة استقراره، وأشارت إلى العلاقات الجيدة التي تربط الجيش الأميركي بالعسكريين الأتراك.

وكان وزير الخارجية التركي عبد الله غل أكد أن حكومة بلاده وضعت خططا لاحتمال توغل عسكري شمال العراق لضرب متمردي حزب العمال الكردستاني.

كما أقام الجيش التركي ثلاث مناطق أمنية مؤقتة من 9 يونيو/ حزيران وحتى 9 سبتمبر/ أيلول جنوب شرق البلاد، في إطار عملية واسعة ضد متمردي العمال الذين تقول تركيا إنهم يستخدمون شمال العراق قاعدة لعملياتهم جنوب شرق الأناضول ذي الغالبية الكردية.

المصدر : الفرنسية