سوهارتو (86 عاما) أطيح به من السلطة قبل نحو عقد (الفرنسية-أرشيف)
رفع الادعاء العام في إندونيسيا دعوى قضائية ضد الرئيس الأسبق سوهارتو لمطالبته بإعادة ملايين الدولارات, قائلا إنه استولى عليها خلال فترة حكمه للبلاد.

وقالت وكالة أنباء أنتارا الرسمية إن الادعاء طلب من سوهارتو إعادة مبلغ 440 مليون دولار, بالإضافة إلى أكثر من مليار دولار كأضرار أخرى.

وقال النائب العام أداشامير مونثي الذي رفع الدعوى بمحكمة منطقة جنوب جاكرتا إن "القضية ليست جنائية ضد الفساد, ولكنها دعوى مدنية".

ومن المقرر أن يقرر قاضي المحكمة ما إن كان هناك ما يكفي من الأسباب للشروع في المحاكمة, رغم أن تقارير إعلامية ذكرت أن الادعاء أخفق في استرجاع الوثائق الأصلية المطلوبة في القضية.

ويقول الادعاء إن الأموال المطلوبة كانت بالمصرف المركزي الإندونيسي والمصارف المملوكة للدولة التي كان سوهارتو على رأسها، خاصة صندوق "ياياسان سوبرسمار", الذي كان يمول المنح الدراسية، غير أن النائب العام قال إن الأموال "ذهبت لأغراض مشكوك فيها".

وأطيح بسوهارتو (86 عاما)  قبل نحو عقد من السلطة بعد حكمه لإندونيسيا نحو 32 عاما, خلال الأزمة المالية التي اجتاحت آسيا, لكن مساعديه السابقين وأفرادا من عائلته لا يزال لديهم نفوذ كبير على صنع القرار السياسي والنظام القضائي.

المصدر : وكالات