رئيس نيجيريا ينهي أسابيع من الغموض ويختار أعضاء حكومته
آخر تحديث: 2007/7/5 الساعة 04:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/5 الساعة 04:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/20 هـ

رئيس نيجيريا ينهي أسابيع من الغموض ويختار أعضاء حكومته

شكوك بأن عمر يارادوا مازال تحت تأثير سلفه أولوسيغون أوباسانجو (الفرنسية-أرشيف)
اختار الرئيس النيجيري عمر يارادوا أعضاء حكومته وأرسل قائمة بـ35 اسما إلى مجلس الشيوخ لإقرارها وفق ما يقتضيه الدستور، وذلك بعد خمسة أسابيع من الغموض السياسي منذ تسلمه مقاليد السلطة في 29 مايو/ أيار الماضي.
 
وأكد مكتب رئيس مجلس الشيوخ ديفد مارك تسلمه قائمة التشكيلة الحكومية المقترحة التي ستعلن في جلسة تعقد اليوم الخميس، مشيرا إلى أن المجلس سيبدأ بدراسة أسماء الوزراء المقترحين الأسبوع القادم.
 
وعلى مدى الأسابيع الماضي كانت التشكيلة الوزارية موضوع تخمينات ونقاشات خاصة أن العديد من النيجيريين ينتابهم الشك بأن يارادوا مازال تحت تأثير سلفه الرئيس أولوسيغون أوباسانجو، وأن القائمة الحكومية ستدقق لمعرفة ما إذا كان رجال أوباسانجو سيعودون للسلطة في الحكومة الجديدة. 
 
ووجهت جهود يارادوا لتشكيل حكومته بطأ بسبب المقايضات بين ممثلي 36 ولاية الذين يودون جميعا أن يكونوا ممثلين في الحكومة. كما أدت المفاوضات مع أحزاب المعارضة إلى تأخير إضافي، إذ يريد يارادوا إشراك تلك الأحزاب بالحكومة شريطة تنازلها عن طعون انتخابية بفوزه قدمتها أمام المحكمة.
 
ومنذ استقالة الحكومة السابقة في 29 مايو/ أيار الماضي تركت الوزارات في حالة إهمال.
 
وكانت السلطات أعلنت فوزا ساحقا  ليارادوا في الانتخابات التي جرت في أبريل/ نيسان الماضي وشكلت أول تسلم للسلطة من رئيس منتخب إلى رئيس منتخب، لكن المراقبين المحليين والأجانب أشاروا إلى حصول عمليات تزوير واسعة في عملية الاقتراع رافقتها أعمال عنف.
المصدر : رويترز