البرادعي يزور سول وتقدم نحو إغلاق مفاعل يونغيبون
آخر تحديث: 2007/7/6 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/6 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/21 هـ

البرادعي يزور سول وتقدم نحو إغلاق مفاعل يونغيبون

محمد البرادعي يقوم بجولة أسيوية لا يتوقع أن تشمل كوريا الشمالية (الفرنسية-أرشيف)

يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الأسبوع المقبل كوريا الجنوبية في وقت تقدمت فيه الجهود نحو إغلاق كوريا الشمالية المفاعل النووي يونغيبون المثير للجدل.

ويتوقع أن يصل البرادعي إلى سول الأربعاء المقبل، ومن غير المنتظر أن يزور كوريا الشمالية التي سبق له أن زارها في مارس/آذار الماضي.

وخلال زيارته لكوريا الجنوبية يلتقي البرادعي بالرئيس روه مو هيون وسيلقي كلمة في الذكرى الخمسين لإنشاء الوكالة المكلفة بالتحقق من امتثال المنشآت النووية للبنود المنصوص عليها في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

كما سيزور البرادعي تايلند وماليزيا خلال جولته الآسيوية قبل العودة إلى فيينا مقر الوكالة يوم 19 يوليو/تموز الجاري.

ويأتي تحرك البرادعي مع إعلان كوريا الشمالية موافقتها على إغلاق مفاعل يونغبيون في خطوة أولى لتطبيق اتفاق تم التوصل إليه في فبراير/شباط الماضي في إطار المحادثات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان إلى جانب الصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وأكدت بيونغ يانع قبولها التعاون بشكل وثيق مع الوكالة الدولية لإغلاق ذلك المفاعل والتحقق من إغلاقه، حسب تقرير للوكالة الذرية من المتوقع أن يناقشه ويقره مجلس حكام الوكالة.

وعلى خلفية تلك التطورات أيدت روسيا استئناف المحادثات السداسية ورجحت أن يجتمع ممثلو الدول المعنية بتلك المحادثات خلال الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات