إعلان أسماء الوزراء بالحكومة النيجيرية دون تحديد حقائبهم
آخر تحديث: 2007/7/6 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/6 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/21 هـ

إعلان أسماء الوزراء بالحكومة النيجيرية دون تحديد حقائبهم

عمر يارادوا أعلن عن الحكومة الجديدة بعد أسابيع من توليه السلطة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت اليوم في نيجيريا قائمة بأسماء الوزراء في الحكومة الجديدة التي اقترحها رئيس البلاد عمر يارادوا والتي تضم 35 وزيرا، بعد أكثر من خمسة أسابيع من توليه السلطة لكن دون تحديد الحقائب التي سيتسلمها الوزراء.

وقد تم الإعلان عن أعضاء الحكومة في مجلس الشيوخ الذي يتعين عليه بموجب الدستور مراجعة الترشيحات والتصديق عليها قبل أن يشغل الوزراء مناصبهم.

وأوضح رئيس المجلس ديفد مارك أن عملية المراجعة ستبدأ الثلاثاء القادم. ومن المستبعد الكشف عن أي تفاصيل بشأن الحقائب التي سيتولاها الوزراء إلا بعد الفراغ من المراجعة.

ويأتي تأخير إعلان الحكومة نتيجة للمفاوضات المطولة بين النواب الذين يمثلون 36 ولاية والتكتلات السياسية، مما ترك الحكومة في حالة شلل منذ استقالة الوزراء السابقين يوم 29 مايو/أيار الماضي عقب أداء يارادوا اليمين.

وتضم القائمة العديد من الوزراء السابقين وكبار المسؤولين في حزب الشعب الديمقراطي الحاكم وكبار الفنيين.

ومن الذين وردت أسماؤهم في القائمة شمس الدين عثمان نائب محافظ البنك المركزي والمسؤول عن العمليات، وبود أوجستو الرئيس الأسبق لمكتب الموازنة الاتحادية. وكانت تقارير إعلامية محلية رشحت الرجلين لوزارة المالية أو في منصب وزير دولة.

ولم يتضح بعد من يشغل منصب وزير النفط شريان الحياة في البلاد، وذكرت صحف أن صراعا محتدما على السلطة يدور وراء الكواليس حول المنصب.

وعلى مدى الأسابيع الماضي كانت التشكيلة الوزارية موضوع تخمينات ونقاشات خاصة أن العديد من المواطنين ينتابهم الشك بأن يارادوا مازال تحت تأثير سلفه الرئيس أولوسيغون أوباسانجو، وأن القائمة الحكومية ستدقق لمعرفة ما إذا كان رجال أوباسانجو سيعودون للسلطة في الحكومة الجديدة. 
المصدر : رويترز