إمداد كوريا الشمالية بالنفط مكافأة لإنهاء برنامجها النووي
آخر تحديث: 2007/7/4 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/4 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/19 هـ

إمداد كوريا الشمالية بالنفط مكافأة لإنهاء برنامجها النووي

وفد من كوريا الجنوبية يتجه إلى كوريا الشمالية لإجراء مفاوضات تنفيذ صفقة نزع السلاح مقابل المعونة (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول حكومي من كوريا الجنوبية إن سول ستبدأ شحن معونة نفطية إلى كوريا الشمالية الأسبوع القادم في إطار اتفاق تعهدت بمقتضاه بيونغ يانغ بإغلاق مفاعلها النووي مقابل الحصول على معونات.
 
وقال مسؤول وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية إن الشحنة الأولى تبلغ ما بين خمسة وعشرة آلاف طن من أصل 50 ألف سيكتمل إرسالها لاحقا.
 
وبعد يوم من تأكيد مفتشي الطاقة الذرية موافقة كوريا الشمالية بدء التخلص من برنامج تسلحها النووي، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أمس إن كوريا الشمالية مستعدة لإغلاق مفاعل يونغبيون.
 
وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل إنه يتوجب على جميع الأطراف تنفيذ الإجراءات الأولية لاتفاق نزع السلاح مقابل المعونة، حسب ما جاء في بيان على موقع وزارة الخارجية الصينية على شبكة الإنترنت.
 
وفي نهاية زيارة استمرت ثلاثة أيام في بيونغ يانغ أخبر كيم جونغ إيل ضيفه وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي خلال لقائهما أمس أن هناك دلائل على تحسن الوضع مؤخراً في شبه الجزيرة الكورية.


 
النفط مقابل المعونة
وتأتي المساعدة النفطية كجزء من اتفاق تم التوصل إليه في المحادثات السداسية التي شملت الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، في فبراير/شباط الماضي.
 
وقد تعرقل هذا الاتفاق عدة أشهر بعد تجميد الولايات المتحدة 25 مليون دولار طالبت بها كوريا الشمالية مقابل السماح للمفتشين الدوليين بدخول أراضيها.
المصدر : الجزيرة + وكالات